الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس جمهورية بلغاريا السابق يزور سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية

نشر بتاريخ: 09/01/2014 ( آخر تحديث: 10/01/2014 الساعة: 09:06 )
رام الله- معا - في مطلع العام الحالي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، استقبل السفير د. أحمد المذبوح فخامة الرئيس جورجي برفانوف " رئيس جمهورية بلغاريا 2002 – 2012" وذلك في مقر السفارة بصوفيا.

في بداية اللقاء نقل السفير تحيات سيادة الرئيس ابو مازن لفخامته وتمنياته له بالصحة والتوفيق والنجاح، وبدورة نقل الرئيس بارفانوف تحياته الى سيادة الرئيس ابو مازن وتمنياته له بدوام الصحة والوصول بالشعب الفلسطيني الى الاستقلال. ثم تناول الحديث بينهما حول مستجدات عملية السلام في الشرق الأوسط وآفاق إيجاد الحل العادل للقضيةالفلسطينية.

وحرص الضيف على الإشادة بالقيادة الفلسطينية وعلى رأسها سيادة الرئيس محمود عباس، والتي تتولى مسؤولياتها الكبيرة والصعبة المتأتية من التطورات على صعيد العالم. كما أكد على أنه حان الوقت للتعبير العلني والصريح للدعم والتضامن مع الشعب الفلسطيني، وبغض النظر عما إذا كانت القوة السياسية المعنية معارضة أو حاكمة. بالإضافة إلى أن الحرص على العلاقات المتوازنة مع أطراف الصراع لا يجوز أن يكون سبباً في المخاوف من ردود فعل هذه الجهة أم تلك.

وأكد ختاماً على أنه لن يتردد عن مواصلة جهوده واستخدام ما له من نفوذ وخبرة لتعزيز الدعم للشعب الفلسطيني سواء على الصعيد الداخلي أو من خلال دور بلغاريا في الاتحاد الأوروبي. ثم تقدم بالشكر الى مبادرة السفير د. احمد المذبوح على منحه درع السفارة تقديرا لجهوده في دعم وتوطيد العلاقات البلغارية الفلسطينية.

وفي نهاية اللقاء تقدم السفير بدعوة الرئيس للقيام بزيارة لدولة فلسطين، الامر الذي لقي ترحيبا من قبل فخامته.

ويذكر ان سفارة دولة فلسطين في صوفيا – بلغاريا لأول مرة تقدم دروع شرف لتكريم مجموعة من أعلام السياسة والثقافة والمجتمع البلغاري ممن امتازوا بمساهمتهم في تطوير العلاقات الثنائية. وتم اختيار فخامة الرئيس جورجي برفانوف، رئيس جمهورية بلغاريا لولايتين متتاليين في الفترة من 2002 إلى 2012 م، وذلك لفضله في التمسك بمواقف مبدئية في دعم نضال الشعب الفلسطيني طوالة فترة توليه لرئاسة الجمهورية، كذلك افتتاح أول ممثلية دبلوماسية لبلغاريا في رام الله، والتي قام بافتتاحها شخصيا أثناء زيارة له إلى دولة فلسطين، كما وتم تقديم الدروع في وقت سابق لكل من السفير بيتكو دميتروف، رئيس دائرة الشرق الاوسط وافريقيا في الخارجية البلغارية، وهو الذي صاغ نص الاعتراف بدولة فلسطين عام 1988، والصحافي ايفان غاريلوف المشهور بدفاعة عن القضية الفلسطينية، ورئيسة فرقة كيريل خارلامبييف للفنون الشعبية البلغارية التي شاركت في احتفالات القدس عاصمة الثقافة العربية كما وتشارك سنويا في صوفيا بإحياء يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني.