الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاقتصاد تقدم 9104 خدمة متصلة بحماية الملكية الفكرية خلال العام

نشر بتاريخ: 11/01/2014 ( آخر تحديث: 11/01/2014 الساعة: 11:42 )
رام الله -معا - كشفت تقرير الادارة العامة لحقوق الملكية الفكرية في وزارة الاقتصاد الوطني عن تقديمها 9104 خدمة متصلة بحماية الملكية الفكرية و إصدار ثلاثة أعداد من مجلة الملكية الصناعية، في حين بلغت القيمة الاجمالية لمجموعة إيرادات الرسوم التي تجبى لقاء هذه الخدمات 2.190.437 شيقل إسرائيلي.

وبين التقرير ان ارتفاعاً طرأ على قيمة إيرادات خدمات الملكية الفكرية خلال العام الماضي مقارنةً بالعام 2012 بزيادة بلغت 1.258.657.5 شيقل، ويأتي ذلك نتيجة الجهود التي بذلت لتحسين نوعية الخدمات التي يتم تقديمها لدائرة المستفيدين من حقوق الملكية الفكرية وتوسيعها، الامر الذي ترتب عليها زيادة في عدد تسجيلات العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم الصناعية عن العام الماضي.

وفي مجال تعزيز علاقات التعاون مع الجهات المحلية والدولية تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد وجامعة النجاح الوطنية تهدف إلى مأسسة العلاقة ما بين مركز دعم الابتكار في الجامعة والإدارة العامة للملكية الفكرية، ودعم الطلبة المبتكرين والمخترعين وتقديم المساعدة والمشورة الفنية والقانونية لهم، ونشر الوعي والمعرفة في مجال براءات الاختراع.

وأشار التقرير الى توقيع مذكرة تفاهم بين الإدارة العامة للملكية الفكرية ومؤسسة المواصفات والمقاييس بهدف إرساء الحماية القانونية للملكية الفكرية ومحاربة البضائع المقلدة والمزورة، وتنظيم السوق الداخلي وتخفيف الإجراءات على القطاع الخاص.

وبين التقرير ان تم الخروج بمسودة مذكرة تفاهم مع المعهد الوطني البرازيلي للملكية الفكرية، والتي تهدف إلى تقديم المساعدة التقنية والفنية للإدارة العامة للملكية الفكرية بالإضافة إلى تدريب وتأهيل الكوادر العاملة في مجال الملكية الفكرية وتبادل الخبرات والاستفادة منها.

وأكد التقرير ان تم التوصل لاتفاقية تعاون مع المعهد السويسري للملكية الفكرية والناتج عن التقرير المقدم من دول الافتا بشأن احتياجات الإدارة العامة للملكية الفكرية، وسيتم البدء بتنفيذ خطة العمل مع الجهة المذكورة في العام 2014.

وعلى صعيد تأهيل وتدريب الطواقم العاملة في مجال الملكية الفكرية، بين التقرير الى مشاركة 11 مشارك في برامج التدريب وورشات العمل الخاصة بالملكية الفكرية خلال العام الماضي حيث تم المشاركة في ورشة عمل خاصة بدول جنوب الجنوب في مصر، ودورة تدريبية حول برنامج نظام أتمتة الملكية الفكرية ( IPAS) في جنيف ( أيار، 2013)، والمشاركة في المنتدى الإقليمي الثاني لرؤساء مكاتب الملكية الصناعية في البرازيل. ( أيار،2013) والمشاركة في اجتماع اللجنة الدائمة الخاصة بالملكية الفكرية والتنمية في حنيف. (تشرين الثاني،2013) وغيرها من ورشات العمل.

وبين التقرير أن رؤية الإدارة للعام 2014 تهدف الى تشجيع ودعم الابتكارات والإبداعات الوطنية، ووضع إستراتيجية وطنية لاستخدام الملكية الفكرية كأداة رئيسية من أدوات التنمية الاقتصادية، بما ينسجم مع خطة الوزارة والحكومة الفلسطينية على ان دولة فلسطين هي دولة الإبداعات والابتكارات.
وشددت الادارة في تقريرها على الجهود المتواصلة في النهوض بالملكية الفكرية على المستوى الوطني، و تحديث البيئة التشريعية والقانونية بما يتلاءم مع المتطلبات الدولية، والانضمام إلى المنظمات الدولية والاتفاقيات ذات العلاقة بالملكية الفكرية، وزيادة الإيرادات العامة لخزينة الدولة.

وأكدت الادارة في تقريرها على مساعيها في نشر الوعي والمعرفة بمفاهيم الملكية الفكرية، وتأهيل وتمكين الكوادر وبناء قدرات جميع الجهات ذات العلاقة بالملكية الفكرية، وتحسين وتطوير البنية التحتية والخدماتية، المقدمة للجمهور، وتحديث وتطوير القوانين الفلسطينية الخاصة بالملكية الصناعية، والتحضير للانضمام إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية، واتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية، والانضمام إلى التصنيفات الدولية الخاصة بالعلامات التجارية، وبراءات الاختراع والرسوم الصناعية.