الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

48 ساعة تفصل المصريين عن الاستفتاء على الدستور الجديد

نشر بتاريخ: 12/01/2014 ( آخر تحديث: 12/01/2014 الساعة: 13:58 )
48 ساعة تفصل المصريين عن الاستفتاء على الدستور الجديد
بيت لحم - معا - 48 ساعة تفصل المصريين عن الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد والذي سيتم خلاله تعديل الدستور المعطل الصادر عام 2012.

استكملت محافظات مصر استعداداتها للاستفتاء على الدستور الجديد يومى 14 و15 من شهر يناير الجاري.

وستقوم مؤسسة ماعت للسلام والشبكة الدولية للحقوق والتنمية بمراقبة عملية الاستفتاء، من خلال 1000 مراقب ميداني في 21 محافظة، مقسمين على 200 فريق لتغطية 200 منطقة جغرافية.

وقال المحامي شوقي العيسة عضو مجلس امناء الشبكة الدولية للحقوق والتنمية لوكالة معا ان كافة التجهيزات تجري على قدم وساق استعدادا لبدء عملية الاستفتاء يومي الثلاثاء والاربعاء القادمين.

واوضح العيسة المتواجد في مصر ان الشبكة ستقوم بمتابعة عملية الاستفتاء وفور انتهائها ستصدر تقرير اولي عن الاجواء وتتحدث عن الخروقات، ومن ثم ستقوم الشبكة باعداد تقرير تفصيلي يتضمن تحليلا كميا لتقييم الناخبين للعملية الانتخابية.

تشمل أعمال المراقبة محافظات القاهرة، الجيزة، القليوبية، الأقصر، قنا، المنوفية، البحيرة، الإسماعيلية، السويس، بورسعيد، الإسكندرية، سوهاج، أسيوط، جنوب سيناء، شمال سيناء، الفيوم، الغربية، الشرقية، دمياط، الدقهلية، المنيا، بني سويف، كفر الشيخ.

من جانبها قررت وزارة الداخلية المصرية الدفع بحوالي 220 الفا من رجال الشرطة لتأمين لجان ومقار الاستفتاء على الدستور بجميع محافظات مصر تضم ضباطا وجنودا من إدارات البحث الجنائي والنجدة والمرور والحماية المدنية وخبراء المفرقعات بالإضافة الي 200 تشكيل امن مركزي و100 تشكيل احتياطي و500 مجموعة قتالية مدعمة ببعض التقنيات الحديثة و150 مجموعة قتالية سريعة الانتشار للتدخل السريع في حالة حدوث أية مشكلات خلال توقيت الاستفتاء.

كما تقرر تمركز رجلي شرطة على باب كل لجنة فرعية مسلحين بسلاحهم الشخصي و7 رجال شرطة برئاسة ضابط على الباب الرئيسي لكل مركز انتخابي مسلحين اليا بالاضافة الى رجال القوات المسلحة وكذلك تمركز شرطيين احدهما مخبر سري بكل شارع يقع به المركز الانتخابي ةرجال شرطة مسلحين بسلاحهما الشخصي ومجموعة قتالية مكونة من 8 رجال شرطة برئاسة ضابط متحركة بمحيط كل 5 مراكز انتخابية وتشكيل امن مركزي كامل مسلح بالسلاح الالي والخرطوش وقنابل الغاز المسيل للدموع لتأمين كل 5 مراكز انتخابية تقع في نطاق واحد.

كما تقرر تخصيص قوات على اعلى مستوى من الجاهزية لتأمين المنشات الهامة والحيوية بالتنسيق مع القوات المسلحة على مدار اليوم ومن بينها مقرات مجالس الشعب والشورى والوزراء ومبنى اتحاد الاذاعة والتليفزيون والبنك المركزي ومحطات الكهرباء والمياه الرئيسية ومدينة الانتاج الاعلامي بالقاهرة لضمان عدم محاولة البعض لاقتحامها او التعدي عليها خلال فترة التصويت على الاستفتاء.

وتختتم اليوم مصر الاستفتاء على الدستور للمصريين المغتربين.