الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا تتسلم شحنة ادوية

نشر بتاريخ: 14/01/2014 ( آخر تحديث: 14/01/2014 الساعة: 20:01 )
رام الله - معا- تسلمت جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا في مقرها في مدينة البيرة، اليوم شحنة ادوية خاصة بمرضى الثلاسيميا، قدمتها هيئة الهلال الاحمر الاماراتي ضمن مشروع تمويل الادوية والعلاجات لمرضى الثلاسيميا وتبلغ قيمة الشحنة اكثر من 600 الف دولار امريكي.

وجرى حفل التسليم بحضور رئيس الجمعية بشار الكرمي، وعضو هيئتها الادارية عودة ابو نخلة، وممثلة وزارة الصحة اريج قرنفلة مدير الصيدلة في الادارة العامة للمستشفيات في وزارة الصحة، وممثلة منظمة الصحة العالمية تسنيم عطاطرة ومندوبة الهلال الاحمر الامارتي سماح عرفان.

وعبر الكرمي عن شكره وتقديره العميق، للهلال الاحمر الاماراتي الممول للمشروع، مشددا على ان الشحنة ستسد ثغرة رئيسية في توفير الادوية اللازمة لمرضى الثلاسيميا.

ولفت ان علاج المرضى يكلف الكثير وان بعض الادوية والعلاجات لهؤلاء غالية الثمن، مشددا على ان دور الجمعية بالاساس توعوي وارشادي، داعيا الى تطوير الجهود والتعاون المشترك بين مختلف الجهات للوصول لفلسطين خالية من الثلاسيميا خلال النصف الاول من العام الجاري.

واشار الى ان العام المنصرم لم يشهد حالة اصابة بالمرض موثقة ومعروفة.

متمنيا في نهاية حديثه ان تشكل الشحنة المقدمة خطوة ضمن خطوات الحد من المرض ومنعه نهائيا وتوفير العلاجات الغالية للمرضى.

وذكر ان الشحنة تضم 470 علبة من دواء exjade بحجم 250 و500 ملغ ، ويتراوح ثمن العلبة الواحدة بين 400 الى 800 دولار ، وهي من الممكن ان تكفي المريض لمدة شهر حسب عمره ووزنه ، ويستخدم الدواء لتخليص المريض من الحديد الزائد في جسمه .

ومن جانبها حيت قرنفلة الدعم المقدم من الهلال الاحمر الاماراتي، مشيرة الى ان هذا الدواء غير متوفر حاليا في مستودعات وزارة الصحة.

كما وأشادت بدور جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا مشددة على اهمية اضطلاع كافة الجهات الرسمية والأهلية والخاصة بدورها للنهوض بالقطاع الصحي في فلسطين وتوفير مختلف العلاجات والأدوية للامراض المزمنة.

وذكرت ان الكمية ستوزع عبر وزارة الصحة في كل من الضفة وقطاع غزة حسب نسبة المرضى في كل منطقة.