الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز "معا" يصدر نشرة حول سجل الأضرار الناتجة عن الجدار الفاصل

نشر بتاريخ: 07/06/2007 ( آخر تحديث: 07/06/2007 الساعة: 17:05 )
بيت لحم -معا- اصدر مركز العمل التنموي "معا " بالتعاون مع الهيئة الوطنية الدائمة لسجل حصر الأضرار نشرة حول سجل الأمم المتحدة للأضرار الناتجة عن جدار الفصل.

وقد تضمنت النشرة ملخصا تاريخيا عن مشروع الجدار لدى الاحتلال وما عقبه من فتوى محكمة العدل الدولية ومن ثم تبني الجمعية العامة لإنشاء سجل الأضرار.

كما تطرقت النشرة إلى الملامح العامة للسجل كهدفه وهيكليته وطبيعته القانونية وغيرها من مسؤوليات مكتب السجل، وانتقلت مباشرة إلى اقتراح مجموعة عامة من المبادئ العامة الإرشادية التي تساهم في تحديد الموقف الفلسطيني الوطني من السجل عن طريق إبراز الثغرات الرئيسية في السجل والتي تحتاج إلى تكاتف الجهود لتلافيها.

واحتوت النشرة على عدد من الملحقات الخاصة ووثائق الأمم المتحدة المرتبطة بإنشاء سجل الأضرار, حيث تأتي هذه النشرة انطلاقا من أهداف مركز "معا" وتوجهاته بضرورة دمج البرامج مع احتياجات المجتمع والالتزام بالثوابت الفلسطينية.

وكان المركز قد بادر من خلال برامج حق الأرض واللجان الشعبية إلى عقد عدة اجتماعات لمتابعة موضوع إنشاء مكتب سجل الأضرار من خلال المشاركة في عدة لقاءات شملت مؤسسات فلسطينية ودولية تناولت هذا الموضوع بالإضافة إلى القانون الدولي الإنساني.

ولقد نتج عن الاجتماعات التي بادر إلى عقدها مركز "معا" إلى ولادة لجنة تحضيرية وطنية لمتابعة موضوع سجل الأضرار, تبلورت لاحقا إلى تشكيل هيئة وطنية دائمة لسجل حصر الأضرار من اجل توحيد الجهود الوطنية وبلورة اتجاهات العمل اعتمادا على الأسس المهنية والالتزام بالثوابت الوطنية.

هذا وتشمل عضوية الهيئة مؤسسات حكومية ولجنة الأراضي في المجلس التشريعي ومندوبي مؤسسات أهلية ومركز الإحصاء ومستشارين قانونيين, وسيتم الإعلان عن الهيئة فور الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة.