الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دير استيا ..... خمسة مساجد تعمل بموظف واحد من قبل الاوقاف

نشر بتاريخ: 15/01/2014 ( آخر تحديث: 16/01/2014 الساعة: 07:46 )
سلفيت - معا - شهد مسجد علي ابن ابي طالب في بلدة دير استيا بمحافظة سلفيت فجر اليوم اعتداء من قبل المستوطنين الاسرائيليين الذين اشعلوا النار في المسجد الذي لحق به اضرار متوسطة نظرا لتنبه المواطنين للحادث.

فالاعتداء على هذا المسجد اليوم جعلنا نفتح ملف من يقوم عادة بالاشراف على هذه المساجد فكما هو متعارف عليه فان وزارة الاوقاف الفلسطينية تقوم عادة بتعيين امام وخادم لكل مسجد فحين سالنا عنهما هذا اليوم اتضح لنا انه لا يوجد في البلدة سوى موظف واحد من قبل وزارة الاوقاف يقوم بالاشراف والخدمة وحتى الاذان في مساجد البلدة الخمسة.

توجهنا بالسؤال الى رئيس بلدية دير استيا ايوب ابو حجلة عن سبب عدم وجود عاملين في هذه المساجد ليبين لنا ان مساجد البلدة الخمسة لا يوجد فيها سوى موظف واحد وان سكان البلدة طالبوا اكثر من مرة من وزارة الاوقاف لتعين موظفين لهذه المساجد غير ان الوزارة لم تكن تكترث بهذه المطالب فقدر الله ولطفه من ساق احد الجيران عند الرابعة فجرا للمسجد للصلاة فيه ليجد النيران مشتعلة في مدخله ليعلي الصوت ويطلب النجدة والمساعدة من المواطنين الذين هبوا من كل مكان لاخماد النار قبل ان تتجاوز المدخل وتأتي على المسجد بالكامل.

وبين ابو حجلة ان هذا الاعتداء هو الثاني من نوعه على القرية وعلى هذا الحي والمسجد خلال عامين لقربه من الشارع الرئيسي ومفرق مستوطنة ياكير ووقوعه على اطراف القرية ما ساعد على تسلل المستوطنين للقيام بجريمتهم .

موجة استنكار رسمية كبيرة رفضا لاستهداف المستوطنين لهذا المسجد استنكار لا يجده المواطنون ردا كافيا لتواصل الاعتداءات بحقهم وحق ممتلكاتهم وموقعهم الدينية وطالبوا السلطة ووزارة الاوقاف الى تعيين حراس لهذه المساجد كون المستوطنين سيواصلون اعتداءاتهم على مساجد الضفة الغربية وممتلكات المواطنين.

ورصدت معا انه منذ بداية هذا الشهر وحتى اليوم احبط المواطنون ثلاث محاولات لاقتحام مستوطنين لمسجد النبي الياس شرق قلقيلية غير ان قرب المسجد من منازل المواطنين حال دون تمكن المستوطنون من الوصول الى المسجد.

هذا وخلال زيارة وزير الاوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش لمسجد دير استيا اليوم وعد بالعمل على تعيين موظفين لهذه المساجد والعمل في كافة المحافظات على تشكيل لجان لحماية المساجد والمقدسات من اعتداءات المستوطنين.