الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع طارىء لائتلاف المؤسسات والحركات المسيحية في فلسطين

نشر بتاريخ: 16/01/2014 ( آخر تحديث: 17/01/2014 الساعة: 02:11 )
بيت لحم- معا - عقد مساء اليوم اجتماع طارئ لائتلاف المؤسسات والحركات المسيحية في فلسطين وذلك للتداول في جملة من المستجدات، وحضر هذا الاجتماع عدد من رجال الدين المسيحي وممثلي عدد من المؤسسات والهيئات المسيحية الفلسطينية، وذلك في مقر جمعية الشبان المسيحية في بيت ساحور.

وافتتح الاجتماع بالصلاة والدعاء وبكلمة غبطة البطريرك ميشيل صباح بطريرك اللاتين السابق، كما تحدث المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس، والمطران منيب يونان مطران الكنيسة اللوثرية في القدس، ورفعت قسيس منسق المبادرة المسيحية الفلسطينية، ويوسف ضاهر منسق الائتلاف والناشطة المقدسية والدكتورة هند خوري سفيرة فلسطين السابقة في فرنسا ،كما كانت هنالك مداخلات قيمة من الحضور.

وأكد المشاركون في هذا الاجتماع على رفض التجنيد في الجيش الاسرائيلي جملة وتفصيلا والتنديد بالمبادرات المشبوهة التي تحرض الشباب المسيحي على التجنيد. والتأكيد على انتماء المسيحيين لامتهم العربية وشعبهم الفلسطيني باعتبارهم ليسوا طائفة منعزلة عن المحيط العربي بل جزء اساسي من مكونات النسيج الوطني في هذه الارض المقدسة. |260698|

كما رفض المشاركون اي محاولة لدق الاسافين بين ابناء الامة العربية الواحدة مسلمين ومسحيين والتنديد بأي خطاب طائفي فئوي من اي نوع كان، مؤكدين على عروبة القدس وعلى حق الفلسطينيين بان تكون عاصمة لدولتهم الفلسطينية المستقلة فهي مدينة مقدسة وقد أكد المجتمعون على أهمية القدس في الايمان والتراث المسيحي كما ولدى كافة الديانات التوحيدية.

وأكد المجتمعون تمسكهم بوثيقة الكايروس الفلسطينية باعتبارها صوتا مسيحيا فلسطينيا من قلب المعاناة الفلسطينية، كما ادكوا على انتماء المسيحيين الفلسطينيين لهويتهم العربية لغةً وثقافةً وحضارةً.

كما تم التأكيد في هذا الاجتماع على التضامن والتعاطف الكامل مع المطارنة والكهنة والراهبات وكافة المخطوفين في سوريا مع التأكيد على نبذ التطرف والإرهاب والتعدي على دور العبادة والرموز الدينية.

وأكد المشاركون تضامنهم مع مخيم اليرموك ووجهوا التحية للأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال مطالبين بالحرية لكافة الاسرى.