الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سعر الدولار وصل الى 4.18 مقابل الشيكل ويستمر في الارتفاع والمستثمرون في البورصة باعوا الشيكل واشتروا الدولار

نشر بتاريخ: 08/06/2007 ( آخر تحديث: 08/06/2007 الساعة: 13:22 )
تل ابيب - معا - أكد التلفزيون الاسرائيلي ارتفاع سعر الدولار الى 4.18 مقابل الشيكل فيما توقع الخبراء الاسرائيليون ان يرتفع لاكثر من 4.25 في المستقبل القريب .

وبحسب سعر 4.18 يكون الدولار قد ارتفع بنسبة 0.92% حتى الان ، وفيما يقول مدراء بنوك اسرائيل ان الدولار سيعود للانخفاض ( كيلا يبيع المستثمرون الشيكل ) يرى محافظ بنك اسرائيل ان الدولار اخذ في الارتفاع

وكان الدولار بدأ في الارتفاع بداية الاسبوع عندما وصل سعره الى 4.14 وهو ما لم يكن منذ اشهر


وفيما يقدر بنك هبوعليم الاسرائيلي ان يعود الشيكل الى قوته والدولار الى انخفاضة يرى اخرون ان انخفاض سعر الدولار دفع بالمستثمرين الاجانب لسحب استثمارتاهم من تل ابيب ما حط من قيمة الشيكل ورفع سعر الدولار وهو ما يجعل الامر غاية في المخاطرة .

وتعقيبا على ذلك افاد الخبير الاقتصادي الفلسطيني، د. سمير حزيون، ان المؤشرات الاقتصادية كان تشير الى تحركات ملموسة بسعر الدولار من نهاية نيسان وحتى بداية حزيران، حيث شهد الايام القليلة الماضية وخصوصا امس واليوم الجمعة الموافق 8 حزيران ارتفاعا ملموسا حيث وصل سعر الصرف الى 4.18 شيكلا.

واشار د. حزبون لـ "معا"، ان تحرك مؤشرات الدولار تحدث بسبب عدة عوامل داخلية وخارجية سياسية واقتصادية، منها وضع الدولار في الاسواق العالمية، ووسيلة التبادل العالمية للعملة، وتأثره باسعار الصرف للعملات الاخرى مثل اليورو والذهب، وبوضع الاقتصاد الامريكي واحتلاله للعراق.

واضاف انه وفي بداية شهر 6: استمر العجر في ميزان الاقتصاد الامريكي في العراق، واستمرت معدلات النمو في مناطق صرف عملة اليورو البالغة 25 دولة.

واشار ان الدولار سيرتفع بعد ان رفع محافظ البنك المركزي الاسرائيلي سعر الفائدة على صرف الشيكل، وسينخفص الدولار واذا ازدادت العائدات الاسرائيلية لمنتوجات معينة ليرتفع الشيكل.

واكد د.حزبون انه لا يمكن ان نجزم باستمرار ارتفاع او انخفاض سعر الدولار لان ذلك يعتمد على عوامل سياسية واقتصادية داخلية وخارجية، موضحا ان قطاعات كبيرة تاثرت بانخفاض الدولار في الاشهر الماضية وخصوصا ذوي الدخل المحدود اضافة الى ارتفاع مؤشر غلاء المعيشة الى اكثر من 1%.