الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة - الكشف عن تلوث اشعاعي خطير في مناطق استهدفها الاحتلال

نشر بتاريخ: 20/01/2014 ( آخر تحديث: 20/01/2014 الساعة: 15:28 )
غزة - معا - كشف يوسف إبراهيم رئيس سلطة جودة البيئة عن وجود تلوث إشعاعي خطير عثر عليه في المناطق التي استهدفتها قوات الاحتلال خلال حربها الأخيرة على قطاع غزة والتي عرفت.

جاء ذلك خلال جلسة استماع لرئيس سلطة جودة البيئة حول الواقع البيئي لقطاع غزة وأهم المشكلات التــي تعصف به والتحديات المطلوبة بحضــور لجنة التربية والقضايا الاجتماعية بالمجلس التشــريعي وعلى رأســها النواب عبد الرحمن الجمل، خميس النجار، ســالم سلامة، يوســف الشرافي، محمد شهاب، هدى نعيم، والأمين العام للمجلس نافذ المدهون.

وبين إبراهيم أن هذا التلوث الإشــعاعي يفوق الحد المســموح به آلاف المرات، مشــيرا إلى اكتشاف هذا التلوث بعد إجراء فريق مختص من السلطة فحوصات لعينات من التربة في المناطق المستهدفة.

وأوضح رئيس السلطة أن العديد من المواد الإشعاعية يتم تسريبها عن طريق المواد التي يتم استيرادها ودخولها للقطاع من الجانب الإســرائيلي وهي مواد تســبب العديد من الأمراض الســرطانية القاتلة في المســتقبل القريب.

وقال: "إن هــذا جزء من الصراع والحرب التي تخوضها إســرائيل ضد القطاع، إلى جانب استخدامها للمواد المشعة في الأسلحة التي تقصف بها المناطق كـالفسفور الأبيض واليورانيوم وغيرها" مبينا أن اســتخدام هذه الأسلحة يهدف إلى نشر الأمراض السرطانية وتعطيل عملية الإخصاب والإنجاب لدى الأســر الفلسطينية.

واستعرض واقع التشــريعات والقوانين البيئية منذ نشــأة سلطة جودة البيئة مشددا على ضرورة العمل على المســتوى السياسي والتشــريعي والاجتماعي لمحاولة الحد من خطورة هذه القضايا وإمكانية تلاشي أبعادها المستقبلية الخطيرة.

وشدد المستمعون خلال الجلسة علي لسان النجار على خطورة ما تم طرحه في اللقاء وتكاثف الجهود للحد من هذه المشكلات والعمل على سن تشريعات والقوانين بهذا الخصوص وإيجاد حلول لمثل هذه القضايا وتفعيل الدور الكبير لسلطة جودة البيئة في هذا الجانب.