الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد لجان المرأة الفلسطينية يعقد جلسته الاولى من مؤتمره العام في الضفة الغربية وقطاع غزة

نشر بتاريخ: 09/06/2007 ( آخر تحديث: 09/06/2007 الساعة: 03:11 )
قلقيلية- معا- عقد اتحاد لجان المرأة الفلسطينية يوم الجمعة الجلسة الأولى من مؤتمره العام في الضفة الغربية وفي قطاع غزة.

وقال الاتحاد في بيان وصل" معا" نسخة عنه: "ان المؤتمر بدأ أعماله بدقيقة صمت على أرواح الشهداء، ثم تلاه السلام الوطني الفلسطيني، وألقي في المؤتمر عددا من الكلمات، أولها كلمة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ألقتها ريما ترزي التي حيت اتحاد لجان المرأة الفلسطينية، وباركت للزميلات في الاتحاد عقد مؤتمرهن العام الذي انعقد في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني الذي ما زال يناضل لاسترداد حقوقه، مشيرتا الى أن المؤتمر يأتي في أيام قريبة من ذكرى النكبة وهزيمة حزيران"، على حد تعبيرها.

وتلتها كلمة الائتلاف التنموي الفلسطيني ألقاها د. أحمد مسلماني مدير عام لجان العمل الصحي، " تطرق فيها إلى المعاناة الاجتماعية التي تعانيها نساء فلسطين وأهمية دورهن ومشاركتهن في التنمية والتحرر الاقتصادي والاجتماعي والوطني للنساء، مثمنا دور الاتحاد كنواة لحركة اجتماعية علمانية وطنية تقدمية تجمع بين الدور الوطني والتنموي والديمقراطي في فلسطين".

وثمنت النائبة خالدة جرار عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن كتلة الشهيد أبو علي مصطفى "جهود كافة اعضاء الاتحاد اللاتي استطعن عقد مؤتمرهن في ظروف صعبة، مشيرتا إلى أهمية دور الاتحاد في النضال من أجل إيجاد قوانين عادلة للنساء جنباً إلى جنب مع نضالهن الوطني" وتطرقت ايضا خلال كلمتها إلى الوضع السياسي الذي يعيشه الشعب الفلسطيني".

وفي نهاية الجلسة الافتتاحية تحدثت مها نصار رئيسة الاتحاد عن، "الظروف الصعبة التي يمر بها الاتحاد، والتي استطاع خلالها الاتحاد القيام بدوره الوطني والاجتماعي واستطاعته التحضير لعقد مؤتمره العام الخامس بعيداً عن الشكليات، موضحتا أن المؤتمر العام كان تتويجاً لمؤتمرات الاتحاد المواقعية واللوائية، التي تم خلالها انتخاب الهيئات الادارية وعضوات المؤتمر العام ونقاش مختلف أوراق المؤتمر ورفع التوصيات والسياسات العامة للاتحاد".

وفي قطاع غزة قامت اكتمال حمد بقراءة كلمة الاتحاد نيابة عن رئيسة الاتحاد مها نصار.

وفي نهاية المؤتمر تم نقاش التقرير الإداري والمالي للاتحاد ورفع التوصيات بشأن ذلك، إضافة إلى مناقشة أوراق ووثائق المؤتمر، وابرزها الورقة التنموية والسياسية والخطاب النسوي الذي اعتبره الاتحاد أول خطاب نسوي موحد لاتحاد نسوي في فلسطين.

كما تم انتخاب مجلس الاتحاد الممثل ب 104 عضوا منهم 68 في الضفة و34 في قطاع غزة، الى جانب انتخاب مها نصار رئيسة للاتحاد في كل من الضفة الغربية وغزة.