الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلفيت: الاحتلال يصادر مواشي في بروقين

نشر بتاريخ: 21/01/2014 ( آخر تحديث: 21/01/2014 الساعة: 10:53 )
سلفيت -معا - واصلت سلطات الاحتلال والمستوطنون استهداف كافة قرى وبلدات محافظة سلفيت بمصادرة الاراضي وتجريفها وتخريبها، وبناء المزيد من الشقق الاستيطانية؛ وتلويثها بمياه وهواء المصانع؛ ووصل الامر الى مصادرة المواشي بحجة رعيها في مناطق عسكرية واستيطانية.

وقالت مصادر من عائلة بكر في بلدة بروقين غرب سلفيت ان المستوطنين ما يزالوا يحتجزوا خمسة ابقار كانوا قد صادروها قبل ايام بحجة رعيها داخل المنطقة الصناعية التابعة لمستوطنة "اريئيل" مع ان القطيع التابع للعائلة كان يرعى قرب المستوطنة وليس داخلها، حيث الأراضي تتبع لبلدة بروقين .

وكان أمن المستوطنة المذكورة قد اعتقل قبل ايام مواطنين من بلدة بروقين بمحافظة سلفيت من رعاة الابقار وافرج عنهم بكفالة، وابقى على خمسة من الابقار التابعة للقطيع بحجة انها دخلت خلف السياج ، مع ان رواية الرعاة تفيد بان المنطقة لا يوجد فيها سياج.

بدوره أفاد الباحث خالد معالي ان بلدة بروقين تعاني من الاستهداف المتواصل من قبل المستوطنين لوقوعها بمحاذاة عدد من المستوطنات؛ خاصة مستوطنة "اريئيل" الصناعية، وان اعمال التجريف لاراضي البلدة لا تتوقف لصالح التوسع الاستيطاني خاصة من الجهة الشمالية والشرقية للبلدة.

ولفت معالي الى انه وبحسب القانون الدولي لا يجوز تغيير معالم الأرض المحتلة، أو تهجير وطرد سكانها، او تغيير طابعها ووضعها؛ وهو ما تقوم به صراحة وجهارا نهارا سلطات الاحتلال و المستوطنون في محافظة سلفيت.