الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليمين الاسرائيلي استخدم رابين ضد كيري ما أثار غضب اليسار

نشر بتاريخ: 21/01/2014 ( آخر تحديث: 21/01/2014 الساعة: 12:24 )
بيت لحم - معا - استخدم المستوطنون واليمين الاسرائيلي، رئيس وزراء اسرائيل الاسبق اسحق رابين في حملتهم ضد وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري، وخطته الأمنية بالانسحاب من غور الاردن، ما تسبب في غضب احزاب اليسار الاسرائيلي على هذا الاستخدام لكسب اصوات الجمهور الاسرائيلي ضد السلام .

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "معاريف" اليوم الثلاثاء فأن ما أثار احزاب اليسار نشر صورة يظهر فيها اسحق رابين وكتب عليها موقفه برفض الانسحاب من غور الاردن، والى جانبه صورة كيري وعليها شعار "لن نخضع لكيري"، وجرى رفع هذه الصورة في العديد من المناطق في اسرائيل .

وقام مجلس مستوطنات الضفة الغربية باستخدام ما قاله رابين في أخر خطاب له أمام الكنيست الاسرائيلي عام 1995 وقبل اغتياله، والذي قال فيه "بأن الحدود الأمنية لدولة اسرائيل ستبقى في غور الاردن" ، وهذا ما أثار غضب احزاب اليسار في اسرائيل ، حيث صرح رئيس كتلة حزب العمل في الكنيست بأن هذا الاستخدام لمواقف رابين من قبل المستوطنين الذين كانوا يحرضون عليه، محاولة لكسب مواقف الجمهور الاسرائيلي ضد عملية السلام ، في الوقت الذي لا يستطيع رابين اليوم توضيح موقفه كونه غير موجود .

كذلك حركة السلام الان الاسرائيلية هاجمت هذا الاستخدام من قبل المستوطنين واليمين الاسرائيلي لمواقف رابين ، في الوقت الذي هاجموا فيه رابين وحرضوا عليه وساهموا في قتله .

حزب ميرتس هاجم ايضا هذا الاستخدام بالقول "اليمين الاسرائيلي المتطرف هو أخر من يستخدم اسم رابين في القضايا السياسية والافضل له ان يغلق فمه" .