الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الخارجية يقوم بجولة الى اليابان والصين وروسيا وعدد من دول الاتحاد الاوروبي لمناقشة رفع الحصار

نشر بتاريخ: 09/06/2007 ( آخر تحديث: 09/06/2007 الساعة: 19:32 )
رام الله - معا - بدأ وزير الشؤون الخارجية د. زياد أبو عمرو، صباح اليوم السبت، جولة تستمر حوالي الشهر، تشمل اليابان والصين وروسيا وعدد من دول الاتحاد الاوروبي، استكمالا لجولاته الهادفة الى رفع الحصار المفروض عن الشعب الفلسطيني وعلى حكومته.

وافاد البيان الصادر عن وزارة الخارجية تلقت "معا" نسخة منه، ان الوزير سيصل يوم غد الأحد الى اليابان في زيارة رسمية تلبية لدعوة من نظيره الياباني حيث سيشارك في اجندة الاجتماع التشاوري السياسي الفلسطيني-الياباني الرابع، وتستمر زيارته الى اليابان ثلاثة أيام، ثم يتوجه بجولة تقوده الى جمهورية الصين الشعبية تلبية لدعوة من وزير الخارجية "يانغ جيه تشي " والتي كان قد تلقاها من المبعوث الصيني لعملية السلام لدى زيارته فلسطين في وقت سابق.

ومن الجدير ذكره، ان جولة الوزير أبو عمرو تهدف الى رفع الحصار السياسي والمالي عن الفلسطينيين حكومة وشعبا، حيث سيطالب الدول التي سيزورها بلعب دور فعال من أجل الدفع بالعملية السلمية وإعادة الأطراف الى مسار التفاوض وانهاء حالة العنف بشكل متبادل ومتزامن ليشمل كافة أرجاء الوطن في قطاع غزة والضفة الغربية.

من جهة أخرى، سيطالب د.أبو عمرو هذه الدول بالضغط على إسرائيل من أجل الافراج عن الأموال الفلسطينية المحتجزة خاصة وأن هذه الأموال فلسطينية وليست منح أو مساعدات من جهات أجنبية تقوم إسرائيل بجبايتها طبقا لاتفاقيات سابقة مع الفلسطينيين، كما سيطالب الدول التي سيزورها حكومات وبرلمانات من أجل الضغط على إسرائيل للافراج عن النواب والوزراء التي تحتجزهم في معتقلاتها وسجونها كون ذلك مخالف للاعراف والمواثيق الدولية.

ومن الجدير بالذكر أن الوزير سيقوم فور انتهاء زيارته هذه بالتوجه الى روسيا وعدد من دول الاتحاد الأوروبي تلبية لدعوات عديدة كان قد تلقاها وتم الترتيب لها مسبقا.