الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الحج بغزة تعقد اجتماعاً مع أصحاب شركات الحج والعمرة لمناقشة سبل انجاح موسم الحج

نشر بتاريخ: 09/06/2007 ( آخر تحديث: 09/06/2007 الساعة: 21:07 )
غزة- معا - عقدت لجنة الحج اجتماعا مع أصحاب شركات الحج والعمرة، للتعاون بينهما لانجاح موسم الحج ولتقديم افضل الخدمات لحجاج فلسطين.

وحضر اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الأوقاف والشئون الدينية د. صالح الرقب رئيس لجنة الحج وكيل وزار ةالاوقاف د. عبد الله أبو جربوع وكيل مساعد وزارة الاوقاف عضو لجنة الحج والشيخ / همام شراب مدير عام هيئة الحج عضو لجنة الحج والأستاذ / أحمد الكرنز مدير الحج بهيئة الحج عضو اللجنة والأستاذ / أحمد النويري مديرعام الشئون القانونية بوزارة الأوقاف عضو لجنة الحج

ورحب الدكتور صالح الرقب بأصحاب الشركات والمكاتب وأكد على أهمية التعاون المشترك بين وزارة الأوقاف والشركات لإنجاح موسم الحج ولتقديم أفضل الخدمات لحجاج فلسطين، مشيرا أن وزارة الأوقاف هي الجهة المسئولة الآن عن موسم الحج وذلك بعد قرار مجلس الوزراء القاضي بضم هيئة الحج إلى وزارة الأوقاف بعد الانتهاء من موسم الحج الماضي 1427 هـ وبذلك تكون الوزارة هي المسئولة عن كل ما يتعلق بالحج مالياً وإدارياً ورسم سياسة وترتيبات الحج.

وبين الرقب أن وزير الأوقاف صادق على تشكيل لجنة حج في محافظات غزة برئاسة د. صالح الرقب وعضوية عدد من الأخوة العاملين في هيئة الحج ووزارة الأوقاف والشئون الدينية لوضع الترتيبات اللازمة لموسم الحج للعام الحالي 1428 هـ وذلك بهدف تقديم أفضل الخدمات لحجاجنا الكرام.

وقال أن الوزارة أصدرت منذ عدة أيام بياناً للمواطنين الكرام وأصحاب شركات الحج والعمرة بياناً تؤكد فيه أن وزراه الأوقاف هي الجهة المسئولة عن كل ما يتعلق بالحج والعمرة .

وأعلن د. الرقب بأنه كان قد طلب من الإخوة المسئولين في وزارة الحج السعودية بزيادة عدد حجاج فلسطين في هذا العام إلى عشرة آلاف حاج وذلك أثناء الاجتماع السنوي مع مسئولي وزارة الحج السعودية من خلال ترأسه لوفد فلسطين في هذا الاجتماع بعد منع قوات الاحتلال الإسرائيلي سفر وزير الأوقاف في هذا العام لرآسة الوفد وأضاف أن الإخوة السعوديين مشكورين ووعدوا بالموافقة على زيادة عدد حجاج فلسطين وأعلن أن الأستاذ رئيس الوزراء الفلسطيني أ. إسماعيل هنية قد أرسل كتاب لجلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين بزيادة عدد حجاج فلسطين في هذا العام.

وكشف أن الإخوة السعوديين وافقوا أن يكون لحجاج فلسطين رد واحد بدلاً من اثنين في نقل الحجاج من مكة إلى عرفات وبذلك يصل حجاج فلسطين إلى عرفات في آن واحد وأكد أن الأخوة في وزارة الحج السعودية طالبوا بالدقة والموضوعية في اختيار إداري الشركات والمكاتب ووضعوا شروطا دقيقة للإداري المكلف بخدمة الحجاج كما أكدوا أن وزارة الأوقاف الفلسطينية هي الجهة المسئولة أمام وزارة الحج السعودية في جميع أمور الحج.

وأعلن أن الوزارة ستفتح باب التسجيل للحجاج قريباً ومن خلال الشركات والمكاتب بحيث يدفع الحاج مبلغ 300 دينار أردني عند التسجيل تخصم من رسوم الحج فيما بعد للحاج الذي تفرزه القرعة وبين أن الوزارة ستعطي الفرصة لمن سبق له الحج منذ 5 أعوام للتسجيل ، وأن الوزارة ستقوم بتزويد الشركات والمكاتب نماذج وكشوفات لتسجيل الحجاج.

وبدوره تحدث الشيخ همام شراب مدير عام هيئة الحج والعمرة عن كيفية التسجيل وآليته شاكراً في الوقت نفسه أصحاب الشركات والمكاتب على على جهودهم في خدمة الحجاج وبين أن الوزارة ستعلن أسماء الشركات المؤهلة ضمن الإعلان الخاص بتسجيل الحجاج وتمنى أن تتظافر الجهود لخدمة حجاج فلسطين ولإنجاح موسم الحج.

وأكد د. عبد الله أبو جربوع وكيل مساعد وزارة الأوقاف على التعاون المشترك لخدمة لضيفوف الرحمن وأفضل الخدمات لهم وشكر جهود الأخوة في هيئة الحج على ما يبذلونه من جهد لخدمة حجاجنا الكرام وفي نهاية اللقاء أجاب الدكتور الرقب وأعضاء لجنة الحج عن أسئلة واستفسارات الحضور ووعد بلقاء قريب ان شاء الله.