الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قوى اليسار تنظم مسيرة في نابلس تنديداً باتفاق الإطار

نشر بتاريخ: 25/01/2014 ( آخر تحديث: 25/01/2014 الساعة: 15:47 )
نابلس - معا- نظمت قوى اليسار الفلسطيني في محافظة نابلس ظهر اليوم مسيرة جماهيرية حاشدة، تنديدا بمقترحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ورفضاً لاتفاق الإطار، وضد تمديد المفاوضات.

وانطلقت المسيرة من وسط دوار الشهداء وسط مدينة نابلس، وسارت في بعض الشوارع الرئيسية، وسط ترديد هتافات ترفض اتفاق الإطار، وتدين استمرار الانحياز الأمريكي لإسرائيل، ومحاولة فرض الاتفاقية على القيادة الفلسطينية.

وأكد المشاركون أن هذا الاتفاق يشكل ضربه للثوابت الوطنية الفلسطينية، كونها بدون مرجعية دولية، وبدون وقف الاستيطان، وبإشراف أمريكي.

وقال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين رمزي رباح أن إعلان مشروع كيري المعروف باتفاق الإطار، هو اتفاق إعلان مبادئ مفتوح على مر الزمن، وكل فقرة في تحتاج لسنوات من المفاوضات.

ونوه رمزي رباح أن زيارات كيري المتكررة للمنطقة تأتي لمنح إسرائيل المزيد من الوقت لمواصلة الاستيطان، وفرض أمر واقع جديد لإلغاء إمكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس العربية.

وأكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية أن مخاطر اتفاق الإطار الذي يحمله كيري كبيرة، لذلك يرفضه الشعب الفلسطيني، كونه يتناقض مع حقوقنا الوطنية ويشكل غطاء لتسريع عمليات الاستيطان وتهويد للقدس، ويقّيد الخيارات الحرة للفلسطينيين، ويقطع عليهم الطريق لتعديل موازي القوى الراهنة، ويحرمهم من حقهم في تفعيل أوراق القوة التي يملكها دبلوماسيا وميدانياً.

وطالب رباح القيادة الفلسطينية بإعلان الرفض الصريح لخطة كيري واتفاق الإطار ولأي تمديد للمفاوضات، داعيا إلى مغادرة سياسة الانتظار والخروج من الدائرة المفرغة للمفاوضات العبثية التي لا يستفيد منها سوى الاحتلال.

ودعا القيادي رمزي رباح قيادة منظمة التحرير الفلسطينية بائتلافها الوطني العريض إلى إنتاج إستراتيجية وطنية جديدة، والتوجه إلى الأمم المتحدة والانضمام إلى المؤسسات والاتفاقيات الدولية، وخاصة محكمة الجنايات الدولية، واتفاقيات جنيف الأربع.

وفي نفس السياق، حيا رباح موقف الاتحاد الأوروبي الذي قرر المقاطعة الشاملة لمنتجات المستوطنات والمؤسسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة عام 1967.