الجمعة: 01/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إيران تحذر أمريكا وتتهم إسرائيل بالجنون

نشر بتاريخ: 26/01/2014 ( آخر تحديث: 26/01/2014 الساعة: 16:20 )
بيت لحم- معا - قال الرئيس الايراني حسن روحاني في مقابلة مع قناة "سي أن أن" الأمريكية إن اسرائيل أصابها "الجنون"، مهدداً إياها بالقول إن "إعتدت على ايران فسيكون الرد الإيراني ساحقاً وستندم اسرائيل على خطئها هذا".

وتوجه روحاني إلى أمريكا بالقول إنه "يجب عليها تغيير سياساتها العدائية والكف عن التدخل في شؤون الدول، وأن تسمح للشعوب بأن تمتلك ديمقراطياتها"، معتبراً أنه "يمكن بناء علاقة معها إذا كفت ضغطها وتراجعت عن تخريب علاقات إيران مع الدول الأخرى".

واكد على حق إيران في تخصيب اليورانيوم، مشيرا إلى أن هذا الأمر ينص عليه القانون الدولي وأن إيران تفرض أي املاءات عليها من الخارج.

ولفت روحاني إلى أن البرنامج النووي يعبر عن كرامة الشعب وعزته، ولا يمكن التراجع عن تطويره وإستمرار البحث العلمي في هذا المجال، فأكد أن بلاده ترفض كافة أشكال التمييز بما فيها التعاطي بمكيالين، مشدداً على حقها في إمتلاك طاقة نووية سلمية وحقها في تخصيب اليورانيوم، رافضاً أي قيود على البحث والتطوير في برنامجها النووي.

وقال الرئيس الإيراني أن "البرلمان الايراني أصدر قانوناً يلزم الحكومات في ايران بإنتاج 20 ألف ميغا واط من الكهرباء النووية". ولفت أن "ايران مصرة على إنتاج الوقود النووي لمفاعلاتها في الداخل الإيراني". كما تحدث عن محطة اراك للمياه الثقيل، فأكد أن هذه "المحطة النووية لن تتوقف وأنها أساسية بالنسبة لإيران بهدف إنتناج الأدوية وعلاج الأمراض".

وفي سياق متصل، أكد المستشار العسكري للمرشد الأعلى في إيران العميد يد الله جواني "أن أمريكا لن تخرج سالمة من أي مواجهة محتملة مع إيران".

جواني وفي تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية "فارس" شدد على "أن الردّ الإيراني على أي عدوان أمريكي سيكون مدمراً وساحقاً وأن إيران تمتلك من القدرة ما يمكنها من تدمير كافة المصالح والقواعد الأميركية في المنطقة" مشيراً "إلى أن أمريكا وكافة دول العالم تعلم تماماً أن التهديد الإيراني بات أكثر واقعية من أي تهديد أمريكي".

واكد جواني أن إيران تجهز قدراتها منذ إنتصار ثورتها للمواجهة المباشرة مع أمريكا وهي اليوم على أتم إستعداد لهذه المواجهة.

هذا الكلام جاء أيضاً على لسان قائد الحرس الثوري اللواء محمد علي جعفري الذي قال "إن بلاده تجهز نفسها منذ سنوات لمواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة الأمريكية".

ونقلت صحيفة "وطن أمروز" الإيرانية عن جعفري قوله "إن التهديدات الأمريكية لا تتعدى كونها كذبة سياسية" قائلا "أن لا طاقة لأمريكا على المواجهة المباشرة مع إيران وتحمل الرد الإيراني".

جعفري قال إن على كيري أن يعلم "أن حلم رجال الثورة هو الدخول في مواجهة مباشرة مع أمريكا".

وشدد جعفري على "أن واشنطن لن تتمكن من معرفة القدرة الهجومية لإيران" واصفاً التهديدات الأمريكية بـ"المضحكة" مشدداً على أن "شمس الحضارة الأمريكية في طريقها إلى الأفول وأن أميركا في عيون الإيرانيين أصغر وأحقر من أن تهدد إيران" على حد تعبيره.