الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع: تشاؤم حيال المفاوضات ومعا في مقدمة الفضائيات

نشر بتاريخ: 27/01/2014 ( آخر تحديث: 28/01/2014 الساعة: 00:01 )
بيت لحم- معا - أشارت نتائج استطلاع للرأي اجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية بإدارة خليل الشقاقي أن نصف الجمهور الفلسطيني لا يزال مؤيداً لإعطاء المفاوضات فرصة للنجاح، لكن حوالي 70% لا يبدون تفاؤلاً بإمكانية هذا النجاح.

كما أشارت النتائج إلى أن أغلبية الجمهور الفلسطيني تؤيد حل الدولتين وتعتقد أنه لو تم فعلاً التوصل لاتفاق سلام بين عباس ونتنياهو فإن معظم الجمهور الفلسطيني سيصوت بنعم مع هذا الاتفاق.

لكن الجمهور مصر على أن يكون هذا الاتفاق دائماً، بل ترفض نسبة تزيد عن ثلاثة أرباع الجمهور تسوية دائمة فيما لو شملت تلك التسوية فترة انتقالية لمدة عشر سنوات تبقى خلالها القوات الإسرائيلية في منطقة الأغوار.

وتشير النتائج أيضا إلى استمرار التراجع في تقييم الجمهور لأوضاع قطاع غزة وذلك على خلفية الصدام السياسي المستمر بين مصر وحركة حماس وما تبعه من إغلاق للمعبر والأنفاق.

وقد بدأ هذا التراجع الذي لاحظناه أول مرة في الاستطلاع السابق في التأثير على شعبية حركة حماس في القطاع حيث تراجعت هذه الشعبية هناك بشكل حاد. من المفيد هنا الإشارة إلى أن شعبية حماس في الضفة الغربية لم تتأثر بذلك. كذلك، فإن تقييم الجمهور لأوضاع الضفة الغربية لم يتغير وبقي كما كان قبل ثلاثة أشهر رغم استمرار المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية.

في المقابل، ارتفعت في هذا الاستطلاع نسبة الرضا عن أداء الرئيس عباس في قطاع غزة بشكل ملحوظ وارتفعت نسبة التقييم الإيجابي لأداء رئيس الوزراء رامي الحمدالله في كلا المنطقتين، الضفة والقطاع.

ويبدو أن هذا التحول في الأداء أثر على موقف الجمهور تجاه نهج حماس مقابل نهج الرئيس عباس. تشير النتائج إلى هبوط كبير في نسبة الاعتقاد بأن طريق حماس هي الأفضل لإنهاء الاحتلال وبناء الدولة وارتفاع في نسبة الاعتقاد بأن طريق عباس هي الأفضل. مع ذلك يجب التنبيه إلى أن نسبة الاعتقاد بأن طريق حماس هي الأفضل لا تزال أعلى من نسبة الاعتقاد بأن طريق عباس هي الأفضل.

وتناول الاستطلاع أوضاع وسائل الإعلام، حيث أظهر تقدما ملحوظا لفضائية معا على فضائيات عربية كبيرة، بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وحلت معا في المركز الثالث بعد الجزيرة وتلفزيون فلسطين، متقدمة على العربية التي حلت في المركز الخامس من المشاهدة لدى الفلسطينيين.

وحسب الاستطلاع فقد حلت فضائية الجزيرة بالمركز الاول (28.1%) وفضائية فلسطين (18%) وفضائية معا (17%)، وفضائية الاقصى (12.8%) والعربية (11.1%) والمنار (1.7%) والحرة (1.1%).

بينما قال 5.6% انهم لا يشاهدون التلفاز، ونحو 0.3% لا يملكون صحنا لاقطا.