الأحد: 04/12/2022

لجنة إحياء ذكرى النكبة تعقد اجتماعاً تقييمياً لأنشطتها في بلدية نابلس

نشر بتاريخ: 11/06/2007 ( آخر تحديث: 11/06/2007 الساعة: 10:54 )
نابلس -معا- عقد في قاعة بلدية نابلس اجتماع للجنة إحياء ذكرى النكبة بحضور الدكتور حافظ شاهين عضو المجلس البلدي وممثلو المؤسسات الوطنية والمراكز الثقافية ولجان حق العودة في نابلس ناقشوا فيه الأنشطة التي تم تنظيمها في المحافظة إحياءً لذكرى النكبة هذا العام.

وفي بداية الاجتماع رحب شاهين بالحضور وأكد أمامهم حرص البلدية على الاستمرار بأداء دورها رغم ما تتعرض له من مضايقات واعتقالات طالت ثلاثة من أعضاء مجلسها البلدي، وقال أن هذه الاعتقالات لن تزيدنا إلاّ إصراراً على مواصلة خدمة أبناء المدينة، لأن البلدية هي مؤسسة وطنية خدماتية تعمل وفق نظام إداري عبر الدوائر والأقسام المختلفة.

وقدّم تيسير نصر الله عضو المجلس الوطني ورئيس مركز يافا الثقافي التقرير الختامي لما أنجزته لجنة إحياء ذكرى النكبة التاسعة والخمسين، مستعرضا أهم الأنشطة التي قامت اللجنة بتنفيذها والتي بدأت بالمؤتمر الصحفي الذي تم تنظيمه من قبل وزارة الإعلام في مقر الإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.

كما استعرض المحاضرات التي تم تنظيمها في بعض المدارس الحكومية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، والندوات السياسية بالتعاون مع مركز حواء للثقافة والفنون، والمركز الثقافي التنويري، والبرنامج الأكاديمي للهجرة القسرية في جامعة النجاح الوطنية، والعديد من الندوات التلفزيونية واللقاءات الإذاعية مع سياسيين وأكاديميين وأعضاء اللجنة عبر المحطات والإذاعات المحلية، وعرض أفلام، والمؤتمر العلمي الذي نظمه مركز حق العودة الثقافي في جامعة النجاح الوطنية، ومعرض صور كي لا ننسى في مدرسة الخديجية بالتعاون مع لجنة خدمات بلاطة البلد ومركز يافا الثقافي, وإقامة عدة مسيرات مشاعل في المخيمات والبلدة القديمة بالتعاون مع فرق الكشافة ولجان الخدمات الشعبية، ويوم الرسم الحر لأطفال المراكز الثقافية على دوار المدينة بالتعاون مع وزارة الثقافة.

إضافة إلى المهرجان المركزي والحفل الفني الختامي الذي شاركت فيه فرق فنية من نادي الطفولة السعيدة ومركز نابلس للثقافة والفنون ومركز يافا الثقافي.

وقال نصر الله أنه تم الاتفاق مع بلدية نابلس وكلية الفنون الجميلة والبرنامج الأكاديمي للهجرة القسرية في جامعة النجاح الوطنية على مواصلة تنفيذ البرنامج وذلك من خلال رسم جداريات فنية من وحي النكبة ومعاناة اللاجئين على جدران حددتها البلدية في مدينة نابلس.

وقدّم ياسر البدرساوي عضو لجنة إحياء النكبة ورئيس مركز حق العودة الثقافي التقرير المالي للجنة، حيث توجه بالشكر لكل المؤسسات التي دعمت صندوق اللجنة وهي: محافظة نابلس، بلدية نابلس، دائرة شؤون اللاجئين، مركز بديل، حركة فتح، حركة حماس، لجان الخدمات الشعبية في مخيمات بلاطة وعين بيت الماء والفارعة.

وقدّم العديد من الحضور مداخلات أكدت جميعها على أهمية استمرار اللجنة بأداء مهامها على مدار العام، وذلك للتحضير للذكرى السنوية الستين للنكبة، حتى لا يكون عمل اللجنة موسمياً.