الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الوطني يشارك باجتماعات الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

نشر بتاريخ: 30/01/2014 ( آخر تحديث: 31/01/2014 الساعة: 09:25 )
ستراسبورغ - معا - قدم وفد المجلس الوطني الفلسطيني برئاسة عزام الأحمد وعضوية بيرنارلاد سابيلا ونجاة الاسطل وبسام الصالحي وابراهيم خريشة أمين عام المجلس النتشريعي الفلسطيني اليوم الأربعاء، التهاني للسيدة آن براسور بمناسبة انتخابها رئيسة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يوم امس الثلاثاء.

وعبر الأحمد عن سعادة الوفد بانتخاب آن رئيسة للجمعية، معبرا عن ثقة اعضاء وفد المجلس الوطني الفلسطيني بأن فترة رئاستها ستشهد تنسيقا وتطورا في الشراكة القائمة بين المجلس الوطني الفلسطيني والجمعية، والتي تجددت يوم أمس بتصويت الاغلبية العظمى في الجمعية على استمرار تلك الشراكة مع المجلس الوطني الفلسطيني، والتي تزامنت أيضا مع انتخابها رئيسة للجمعية البرلمانية.

كما وجه الأحمد باسمه واسم اعضاء الوفد الفلسطيني دعوة للسيدة آن براسور لزيارة فلسطين، علما أن براسور كانت قد زارت فلسطين ضمن وفد اللجنة السياسية لمجلس أوروبا في اشهر 4 في العام 2013.

وعبرت براسور عن سعادتها بتلبية الدعوة، وخاصة أنها كانت سعيدة بزيارتها الأخيرة لفلسطين لاسيما أنها التقت خلال تلك الزيارة بالرئيس محمود عباس الذي قالت أنها تقدر جهوده وشخصه.

وأكدت براسور ان اهمية الشراكة القائمة بين المجلس الوطني الفلسطيني والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ليست لفلسطين فقط ولكن للجمعية، الأمر الذي جعلها شخصيا معنية بتطوير تلك الشراكة.

وقالت انها ستعمل على ارسال رسالة للاسرائيليين تطلب منهم التوضيح عن اسباب تقييد حركة النواب وبخاصة النائب قيس عبد الكريم الذي كان من المفترض ان ينضم الى الوفد الفلسطيني، وأضافت انها ستطالبهم بعدم التعرض لحرية الحركة والسفر لكل الفلسطينيين وبخاصة النواب المنتخبين.

كما عبرت عن راحتها ازاء تقرير الشراكة الذي أعده السيد تيني كوكس وما بذله من جهد كمقرر لهذا الشأن، مؤكداً دعمها وتقديرها لجهده المتواصل .

ودعت الى ضرورة اجراء انتخابات فلسطينية لممارسة ديمقراطية حقيقية بالاضافة لاهمية انجاز المصالحة الفلسطينية نظرا لاهمية الوحدة للفلسطينيين ولديمقراطيتهم .

النائب نجاة الأسطل بدورها قالت ان انتخاب امرأة رئيسة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يعتبر أمراً بالغ الأهمية وبخاصة ان من اهم مبادئ تلك الشراكة بين المجلس الوطني الفلسطيني والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا هو تعزيز دور المراة وتحقيق المساواة في المجتمع.

النائب بسام الصالحي بدوره عبر عن امتنان فلسطين لدول الاتحاد الأوروبي لقرارها مقاطعة منتجات المستوطنات، معربا عن أمله أن تتطور تلك الخطوة لتشمل كافة دول أوروبا لممارسة مزيد من الضغوط على اسرائيل التي تصر على الاستيطان في الاراضي الفلسطينية.

يذكر أن وفد المجلس الوطني الفلسطيني للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يواصل مشاركته في اجتماعات لجان الجمعية وجلستها العامة التي تعقد في مقر الجمعية في مدينة ستراسبورغ في فرنسا.

وشارك كل من النواب عزام الأحمد وبسام الصالحي وبيرنارد سابيلا، وابراهيم خريشة أمين عام المجلس التشريعي الفلسطيني اليوم الأربعاء في اجتماع اللجنة السياسية التي تضمن جدول اعمالها قضية الصحراء المغربية ومساهمة البرلمانات في حل النزاع القائم، بالاضافة الى الاطلاع على تقرير حول ذلك النزاع مقدم من مقررة الموضوع السيدة ليليان موري باسكييه من سويسرا.

وفي الجلسة العادية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا التي عقدت اليوم أيضا قدم كل من النائب بيرنارد سابيلا والنائب نجاة الأسطل مداخلتين حول موضوع اللاجئين السوريين وكيفية تنظيم الدعم الدولي والمساعدات العاجلة لهم.

وأكد سابيلا في مداخلته على ضرورة تحرك المجتمع الدولي نظرا للنتائج السلبية والخطيرة على اللاجئين وبخاصة النساء والأطفال الذين هم الضحية الأولى للصراع الدائر في سوريا.

وأشار الى معاناة اللاجئين الفلسطينيين المتجددة حيث يوجد في سوريا قرابة النصف مليون لاجئ فلسطيني يعانون الأمرين بالاضافة الى اللاجئين السوريين انفسهم.

واشار الى ان السلطة الفلسطينية تسعى لتقديم المساعدات العاجلة لابناء الشعب الفلسطيني في سوريا ومخيمات الشتات الأمر الذي يتطلب تدخل المجتمع الدولي عاجلا لحل وتقديم الدعم لكافة اللاجئين فلسطينيين وسوريين، داعيا مؤتمر جنيف لايجاد حل سريع وعادل للازمة السورية.

النائب نجاة الأسطل بدورها قالت أن معظم ضحايا الحرب الدائرة في سوريا هم من النساء والاطفال، وأن اللاجئين السوريين يعانون نقصا في الماء والطعام والدواء، عدا عن ظهور جرائم ترتكب بحق الاطفال والفتيات الصغيرات كالاستغلال الجنسي وفقا للعديد من التقارير الدولية.

وحول موضوع اللاجئين الفلسطينيين قالت ان عدد سكان مخيم اليرموك كان 400 الف قبل الازمة السورية لم يتبق منهم سوى 20 الفا يعانون الجوع ومعرضين للموت بسبب الحصار المفروض عليهم، مضيفة أن 60 شخصا قضوا جوعا حتى الان.

جدير بالذكر أن وفد المجلس الوطني الفلسطيني يواصل عقد الاجتماعات والمشاركة في فعاليات واجتماعات لجان الجكعية للبرلمانية لمجلس أوروبا المنعقدة منذ تاريخ 27/01/2014 وحتى 31/01/2014.