الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يتفقد سير امتحانات الثانوية العامة ويؤكد عدم تلقيه دعوة للرباعية

نشر بتاريخ: 11/06/2007 ( آخر تحديث: 11/06/2007 الساعة: 15:29 )
رام الله- معا- اكد الرئيس عباس بأنه لم يتلق دعوة من قبل اللجنة الرباعية لحضور اجتماعها الذي سيعقد في القاهرة ".

وجاءت اقوال الرئيس خلال الزيارة التي قام بها برفقة وزير التخطيط والقائم باعمال وزير التربية والتعليم العالي سمير ابو عيشة ووفد مرافق، لتفقد سير امتحانات الثانوية العامة في يومها الاول، حيث زارا مدرستي الاسبانية في حي البالوع في البيرة ومدرسة فيصل الحسيني في المصيون برام الله، واطلع عن كثب على سير الامتحانات التي ابدى اعجابه بسيرها.

واوضح الرئيس ان هذا هو اول امتحان للتوجيهي يجري بمنهاج فلسطيني موحد في الضفة وقطاع غزة، شاكرا الجهود التي بذلتها وزارة التربية والتعليم من اجل تأهيئة الاجواء المناسبة لاجراء الامتحان، وخص بالذكر وزير التربية والتعليم الدكتور ناصر الدين الشاعر والمعتقل في السجون الاسرائيلية موجها له التحية ولبقية الوزراء ولنواب الاسرى.

ودعا الرئيس كافة الاطراف المتقاتلة في غزة الى " الالتزام بالتهدئة وتوفير الاجواء للطلاب " معتبرا الاقتتال بغزة عمل مسيئ ومؤسف، مؤكدا ان الطرفين "فتح وحماس" يعملان بجد الى جانب الاخوة المصريين من اجل تطويق الاحداث والالتزام بالتهدئة " .

من جانبه أعلن د سمير أبو عيشة عن ارتياحه لسير العملية التربوية بنجاح، معتبراً أن ما تم إنجازه وتحقيقه لإنجاح عملية الامتحانات في ظل ظروف الحصار التي يعيشها الشعب الفلسطيني، يعود إلى تضافر جهود الطلبة أنفسهم وأسرهم ومؤسسات السلطة الوطنية العامة والأمنية، والى جهود أسرة وزارة التربية والتعليم على مدار عام كامل بقيادة وزير التربية المختطف د. ناصر الدين الشاعر.

وفي غزة قام د. محمد أبو شقير وكيل الوزارة بجولة تفقدية لقاعات الامتحانات في مدارس احمد شوقي الثانوية للبنات ومدرسة خليل الوزير الثانوية للبنين، وزهرة المدائن الثانوية للبنات والكرمل الثانوية للبنين برفقة محافظ غزة محمد القدوة وأمين عام مجلس الوزراء د. محمد عوض ممثلاً عن رئيس الوزراء، ووكيل الوزارة المساعد في غزة زينب الوزير.

وقام الوفد بجناحي الوطن بالاطمئنان على قاعات الامتحانات وعلى أوضاع الطلبة في القاعات كما تفقدوا قاعات ولجان الامتحانات واطمأنوا على سير الامتحانات وعلى الترتيبات والإجراءات وأثنوا على الهدوء والنظام والانضباط الذي ساد قاعات الامتحانات مؤكدين على مواصلة المسيرة التعليمية رغم كل الأوضاع الصعبة التي يعانيها الطلبة رغم الاحتلال.

وفي هذا الإطار أكد أبو شقير على أن الوزارة اتخذت جميع الاحتياطات اللازمة لمواجهة أي طوارئ قد تؤثر على سير الامتحانات من خلال توفير قاعات بديلة وقريبة يمكن توجه الطلاب إليها ،تمكنهم من مواصلة تقديم الامتحانات.

ووجه أبو شقير نداء استغاثة لجميع الفصائل الوطنية للتحلي بالهدوء والأخلاق الطيبة ليتسنى تقديم الامتحانات في جو من الهدوء والراحة النفسية تمكنهم من النجاح.
من جهتها هنأت زينب الوزير أبناءنا الطلبة بمناسبة نهاية العام الدراسي وأشادت بنجاح تقديم امتحانات الثانوية العامة حسب المنهاج الجديد لأنه تتويج لـ 12 عاماً من الجد والمثابرة.

وفي السياق ذاته اعتبر د.بسام مناصرة الوكيل المساعد عقد امتحان التوجيهي لهذا العام بشكل موحد بين جناحي الوطن بأنه إنجاز يفتخر به الجميع وقال: لقد راعى هذا المنهاج مواضيع علمية وإنسانية وتكنولوجية مواكبة للتطورات العلمية الحديثة بشكل يساعد في إعداد وتهيئة الطالب الفلسطيني بشكل جيد ومرموق لمراحل علمية عليا أخرى.

وقال مناصرة: قامت الوزارة على مدار العام الدراسي الحالي بالإجراءات اللازمة ووضع الخطط مع جميع الجهات ذات الاختصاص بالعملية التعليمية من اجل الحفاظ على مستوى أكاديمي مرموق لطلبة التوجيهي لهذا العام.

مؤكداً في الوقت ذاته أن الظروف الصعبة التي مرت بها العملية التربوية هذا العام سوف لن تؤثر على مستوى الطلبة الذين سيجتازون امتحان الثانوية العامة وأنهم سيكونون خير سفراء للمؤسسة التربوية الفلسطينية.

وحول سير عملية الامتحانات في محافظات الضفة والقطاع قال مدير عام الامتحانات توفيق الطاهر: إن اليوم الأول لعملية تقديم الامتحانات لما يقرب من 60 ألف طالب مسجلين على المنهاج الجديد من بينهم 35.500 طالب في الضفة والباقي في غزة، تمت كما خطط لها دون أي صعوبات تذكر وبمشاركة وجهود 10 آلاف مراقب وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية والرئاسة والحكومة ومؤسسات المجتمع المحلي وأعضاء المجلس التشريعي والشخصيات الاعتبارية.

وأعرب الطاهر عن سعادته لارتياح الطلبة لمستوى الأسئلة وطبيعتها التي ابتعدت عن الصعوبة والتعقيد آملاً في أن تبقى في مستوياتها على نفس الوتيرة وبشكل يأخذ بعين الاعتبار مستويات الطلبة، وبعيداً عن الأخطاء العلمية واللغوية.

في مدينة قلقيلية،توجّه 1582 طالباً وطالبة في محافظة قلقيلية صباح اليوم لتقديم أولى امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي".

وأفادت مصادر من مديرية التربية والتعليم في المدينة بأن الطلبة توجهوا لتقديم الامتحان الأول في الثانوية العامة في 12 مركز امتحان ب 19 قاعة موزعة على التخصصات الاربعة بمختلف أرجاء المحافظة دون عوائق أو مشاكل جدية والعملية تسير بسلام وهدوء.

وقال مدير تربية وتعليم قلقيلية يوسف عودة إن الاستعدادات لعقد الامتحان انتهت وبدأ الطلبة بتقديم الامتحان وسط أجواء ملائمة بالجهود المشتركة التي تنفذها الأجهزة الأمنية ومؤسسات المجتمع المحلي بالتنسيق والتعاون مع مديرية التربية والتعليم ولم تواجههم اية عقبات بوصول الاسئلة او المراقبين او رؤساء القاعات .

وتمنى عودة ان تسير الايام القادمة للامتحان كما سار اليوم، وتمنى التوفيق والنجاح لكل الطلبة .

وفي طولكرم، توجه صباح اليوم الإثنين (2513) طالب وطالبة من محافظة طولكرم لتقديم إمتحان الثانوية العامة "التوجيهي" من تخصصات الادبي والعلمي والتجاري والصناعي ، وكان اليوم الاول بهدوء وانتظام وتمكن جميع الطلبة من الوصول الى قاعاتهم في جميع مناطق المحافظة.

وتفقد العميد طلال دويكات محافظ طولكرم والاستاذ محمد القبج مدير التربية والتعليم،والنائب الدكتور حسن خريشة النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي والنائب الدكتورة سهام ثابت والمهندس محمود الجلاد رئيس البلدية والدكتور سعيد حنون مدير دائرة الصحة،العميد محمود عيسى نائب قائد قوات الامن الوطني والعقيد علي جمالي نائب مدير شرطة طولكرم وقادة الاجهزة الامنية ورؤساء الجامعات والكليات في المحافظة،ووسائل الاعلام في طولكرم ،تفقدوا قاعات تقديم امتحان الثانوية العامة ،منها قاعات مدرسة اشبيلية ومدرسة أبي سلمى الكرمي للإناث وحلمي حنون للذكور .

واكد الاستاذ القبج على ان الامور سارت على ما يرام منذ ساعات الصباح الباكر ولم تحصل أي اعاقة ووصل رؤساء القاعات والمراقبين والطلبة الى قاعاتهم وذلك بالجهود المشتركة وتعاون الجميع من محافظ وقيادة الشرطة وكافة الاجهزة الامنية والارتباط الفلسطيني الصليب الاحمر والبلدية والصحة،مشيداً بدور المجالس المحلية والبلديات في تجهيز القاعات من كهرباء ومياه ومولدات وضيافة وغيرها.

واعرب دويكات عن تمنيه للطلبة بالنجاح والتوفيق وان يمتازوا هذا العام بالتفوق كما امتازوا بالسنوات السابقة لتبقى هذه المحافظة محافظة النجاح،داعياً اولياء الامور والمواطنين الى توفير كل الاجواء المناسبة للطلبة حتى يجتازوا هذه الفترة بنجاح وتفوق .