الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحيفة معاريف: خلافات امريكية اسرائيلية حادة بخصوص تزويد السعودية بقنابل ذكية

نشر بتاريخ: 11/06/2007 ( آخر تحديث: 11/06/2007 الساعة: 18:27 )
بيت لحم - معا- تحدثت صحيفة معاريف الاسرائيلية عن خلافات امنية كبيرة بين اسرائيل والادارة الامريكية على خلفية صفقة اسلحة ضخمة تشتمل على قنابل ذكية واسلحة متطورة اخرى تنوي الادارة عقدها مع المملكة السعودية .

واضافت الصحيفة ان الخلافات بين المؤسسة الامنية الاسرائيلية ونظيرتها الامريكية وصلت خلال الاسابيع الماضية الى نوع من الصدام والمواجهة .

وعاد يوم امس " الاحد " من واشنطن الجنرال عيدن نحشون ورئيس القيادة الامنية والسياسية في وزارة الجيش عاموس غلعاد بعد ان شرحوا لمسؤول كبير في وزارة الدفاع الامريكية مخاوف اسرائيل وسبب رفضها لتسليم السعودية اسلحة متطورة من شانها المس بتفوق اسرائيل النوعي .

وتصل تكلفة الصفقة الامريكية السعودية الى عدة مليارات واكثر ما يقلق اسرائيل هو شمولها للقنابل الذكية " GPS " الموحهة باشعة الليزر الامر الذي يعتبره الجيش الاسرائيلي مسا حقيقيا بالتفوق النوعي الاسرائيلي في منطقة الشرق الاوسط خاصة وان القنابل المذكورة هي ذاتها المستخدمة في سلاح الجو الاسرائيلي وجرى استخدامها بشكل واسع خلال الحرب على لبنان وفي الكثير من الحالات الخاصة التي اجبر سلاح الجو على التعامل معها .

واشارت الصحيفة الى وجود خلافات اسرائيلية داخلية حول طبيعة الرد على الولايات المتحدة فبينما طالبت اطراف سياسية المؤسسة الامنية الاسرائيلية بعدم تصعيد الامور مع الامريكيين وافتعال ازمة حول هذه القضية مذكرة الامن الاسرائيلي باليد التي تطعمه وتسقيه الا ان واقع الحال شهد امرا اخر مغايرا لهذه النظرة حيث بادرت اسرائيل الى اعلان معارضتها الحاسمة لهذه الصفقة مهددة باللجوء الى اللوبي اليهودي لممارسة الضغوط على الادارة الامريكية .