الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني ووزارة الشباب والرياضة يواصلان اعمال الدورة التدريبية الرابعة في مجال حقوق الانسان

نشر بتاريخ: 12/06/2007 ( آخر تحديث: 12/06/2007 الساعة: 09:54 )
رفح- معا- تتواصل أعمال الدورة التدريبية الرابعة التي تنفذها وحدة التدريب في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ومديرية محافظة رفح ودائرة الإرشاد والتأهيل في وزارة الشباب والرياضة.

وتعقد الدورة في مكتبة بلدية رفح، ويشارك في أعمالها 33 مشاركةً ومشاركاًً، ينشطون في 10 مؤسسات مجتمعية تعمل في محافظة رفح، وتستمر لمدة 5 أيام متواصلة في الفترة بين 10 - 14/6/2007، بواقع 18 ساعة تدريبية.

ويشتمل البرنامج التدريبي للدورة على عددٍ من الاتفاقات الدولية في مجال حقوق الإنسان هي: الشرعة الدولية لحقوق الإنسان بمكوناتها الثلاثة ( الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدان الدوليان الخاصان بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحقوق المدنية والسياسية )، البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بهدف العمل على إلغاء عقوبة الإعدام، اتفاقية حقوق الطفل، اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والنوع الاجتماعي، علاوة على موضوع سيادة حكم القانون واستقلال القضاء.

ويشرف على إدارة الجلسات التدريبية طاقم من المدربين المتخصصين من داخل المركز وخارجه، هم: شريف أبو نصار المحامي في الوحدة القانونية، سمير حسنية، المحامي في وحدة المرأة، ماجدة شحادة، باحثة في وحدة المرأة، بسام الأقرع مدير وحدة التدريب، وحمدي شقورة، مدير وحدة تطوير الديمقراطية، كما وشارك د. بسام أبو حشيش المحاضر في جامعة الأقصى. وقد تميزت جلسات اليوم الأول باستخدام طرق تدريبية متنوعة، ساهمت في إثراء الجلسات، حيث سادت روح المشاركة الفعالة والنقاش المثمر.

يذكر أن المركز الفلسطيني ووزارة الشباب والرياضة نفذا ثلاث دورات تدريبية في مجال حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي في محافظات غزة وشمالها وخان يونس في أوقات سابقة من هذا العام، وهذه الدورة هي الرابعة التي ينفذها المركز من البرنامج السنوي المتفق عليه مع وزارة الشباب والرياضة والمكون من 5 دورات تدريبية، تغطي محافظات قطاع غزة الخمس.

ويستهدف البرنامج قيادات مجتمعية شابة، يتم اختيارها من بين متطوعي ونشطاء المؤسسات الأهلية في مختلف محافظات قطاع غزة، إضافة إلى أعضاء الأطر والاتحادات الطلابية.