السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة "شاشات" تحصل على 3 منح إعلامية للشباب

نشر بتاريخ: 12/06/2007 ( آخر تحديث: 12/06/2007 الساعة: 10:04 )
رام الله -معا- حصلت مؤسسة شاشات من "مؤسسة ميديا بريدج (الجسر الإعلامي) على 3 منح من أجل إتاحة الفرصة لثلاث شباب فلسطينين هم آية جرار من جنين (16 سنة)، دارا جناجرة (18 سنة) من جامعة النجاح، وبشار زعرور (17 سنة) من رام الله، للمشاركة في الدورة الإعلامية الصيفية المكثفة التي تقوم بها ميديا بريدج.

وقد رشح "معهد المجتمع المفتوح" مؤسسة "شاشات" بأن تكون الشريك الفلسطيني لهذه المنح, وإنطلاقاً من الأهمية التي تعطيها مؤسسة شاشات، في البناء على ما تم إنجازه وتطويره، فقد تعاونت مع معهد غوتة الألماني من أجل إختيار الشابتين آية ودارا، اللتان شاركتا في برنامج الفيديو التدريبي التي قام به معهد غوتة، في مدينة جنين، في العام السابق، ويتعاون المعهد مع مؤسسة شاشات على تسهيل ترتيبات السفر للمجموعة.

ويشارك في الدورة الإعلامية التي ستعقد في مدينة شيكاغو الأميركية، على مدى خمسة أسابيع، من 9 تموز إلى 12 آب، 36 شاباً وشابةً من أنحاء العالم، ستة عشر منهم من الصين وفلسطين والهند وصربيا والمملكة المحتدة، والستة عشر الآخرون من الولايات المتحدة. وتغطي المنحة الكاملة رسوم الدورة البالغة حوالي 3600 دولار، بالإضافة إلى رسوم السفر والإقامة.

يشمل البرنامج التدريبي المكثف 4 مراحل:

المرحلة الأولى - تحليل الأفلام: ستعقد دورات من قبل نقاد وأساتذة حول كيفية تحليل وتقييم الأفلام، وبعدها سيطبق المشاركون الشباب ما تعلموه من خلال عملهم كلجنة تحكيم ل "مهرجان شيكاغو لسينما الطفل" الذي يعقد في شهر آب، 2007.

المرحلة الثانية -المعالجة الدرامية للسيناريو: يختار المشاركون المجموعة التي يرغبون في العمل معها في "ورشة عمل كتابة السيناريو". وتشمل هذه المرحلة أربع أيام من العمل المكثف لكل من المشاركين مع مدرب على حدة، من أجل تطوير البناء الدرامي للسيناريو الخاص بهم.

المرحلة الثالثة- كتابة السناريو: تشمل هذه المرحلة اسبوعين من الدراسة الجامعية في ورشة سيناريو متخصصة يعطيها كتاب سيناريو محترفين عملوا على سيناريوهات لأفلام بارزة في هوليوود.

المرحلة الرابعة- عروض لأفلام المشاركين: في هذه المرحلة سيتم عرض أفلام المشاركين وتشمل أيضاً ندوات حول الإنتاج.

وتهدف هذة الدورة الإعلامية المكثفة إلى تمكين الشباب والشابات من التعبير عن انفسهم، وإيصال اصواتهم إلى الغير، خصوصاً مع أفراد من مجتمعات مختلفة، وتنمية العمل الجماعي مع الآخرين، بالإضافة إلى إكتساب مهارات إعلامية مهمة.