الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اشتية: الزمن في صالح فلسطين

نشر بتاريخ: 07/02/2014 ( آخر تحديث: 07/02/2014 الساعة: 19:39 )
رام الله- معا - قال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" محمد اشتية، إن على الدول الأوروبية أن تلعب دورا فاعلا في العملية السلمية، من خلال الضغط على إسرائيل للوصول لحل ينهي الصراع، مضيفا "أن أوروبا يجب ألا تبقى بالمقعد الخلفي في حل القضية الفلسطينية".

وقال اشتية، في كلمته خلال ندوة عقدت بالبرلمان الفرنسي، تحت عنوان "دولة فلسطين، أي آفاق"، إنه يجب التحرك لإنقاذ حل الدولتين قبل فوات الأوان.

وأضاف أن الطرف الفلسطيني مصر على المضي قدما في عملية السلام لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية، والتي يجب أن ترتكز على مرجعيات وآليات عملية واضحة ضمن أفق زمني محدد، ترافقها محددات إعادة الثقة بين الطرفين.

وأكد جدية مساعي الإدارة الأميركية في الوصول لحل نهائي ضمن المدة الزمنية المحددة، "إلا أن العراقيل التي تضعها الحكومة الإسرائيلية، وعلى رأسها التوسع الاستيطاني غير الشرعي، إنما تهدف إلى إبقاء الحال على ما هو عليه، وإفشال مساعي كيري".

وجدد اشتية التأكيد على الإجماع الدولي على حل الدولتين، موضحا أن الجانب الفلسطيني لن يوافق على أي تسوية لا تشمل القدس الشرقية كعاصمة لدولة فلسطين، أو تسوية دون قطاع غزة، أو أي حل يقطع أوصال الدولة الفلسطينية.

وجدد الرفض الفلسطيني لفكرة الاعتراف بالدولة اليهودية، لأنه يهدف إلى حرمان اللاجئين الفلسطينيين من حق العودة، إضافة إلى أنه يشكل خطرا على مواطنة الفلسطينيين في مناطق الـ48، مشيرا لأهمية التوصل لاتفاق سلام ينهي الاحتلال الإسرائيلي لأراضي ومقدرات الشعب الفلسطيني.