السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شمعون بيرس الرئيس التاسع للدولة العبرية

نشر بتاريخ: 13/06/2007 ( آخر تحديث: 13/06/2007 الساعة: 17:05 )
بيت لحم - معا- اصبح شمعون بيرس الرئيس التاسع للدولة العبرية بعد ان حصد 86 صوتا مقابل 23 صوتا عارضوا انتخابه وامتناع 8 اعضاء كنسيت عن التصويت .

فقد تحولت جلسة الكنيست الخاصة التي عقدتها اليوم لانتخاب رئيس الدولة الى دراما حقيقية بعد فشل بيرتس في حسم النتيجة لصالحة في الجولة الاولى من التصويت السري .

فقد حصل شمعون بيرس خلال جولة التصويت الاولى على 58 صوتا بما يقل عن عدد الاصوات المطلوب للفوز بالمنصب الرئاسي بثلاث اصوات فيما حصل منافسه الاول روئبين ريفلين على 37 صوتا والمنافسه الثانية كولت افيطال على 21 صوتا فيما سجل ثلاث اوراق بيضاء وتم الغاء صوتا واحدا مما غلب احتمالية خوض جولة ثانية من الانتخاب السري لتحديد الفائز النهائي من بين الثلاث حتى حصلت المفاجئة التي وصفتها الصحافة الاسرائيلية بالدراما .

واضافت المصادر انه وبعيد انتهاء الجولة الاولى اعلنت المرشحة كولت افيطال عن انسحابها من السباق الرئاسي معلنة دعمها لشمعون بيرتس وبعد لحظات تبعها المرشح ريفلين واعلن هو الاخر انسحابه لصالح شمعون بيرس الامر الذي جعل من الاخير المرشح الوحيد .

وحول الجولة الثانية من التصويت الى ما يشبه الاستفتاء الرئاسي حيث حملت اوراق الاقتراع سؤالا واحدا هو هل تؤيد او تعارض انتخاب شمعون بيرس .

ومع فوز شمعون بيريس لرئاسة الدولة العبرية, يسأل الفلسطينيون أنفسهم, هل نعرف نحن شمعون بيريس؟؟

وكالة معاً, سألت عدد من القادة رأيهم:

وقال حسن خريشة النائب الثاني للمجلس التشريعي: شمعون بيريس هو رجل ثاني, ولم يتعود ان يكون رجل اول, وهو سياسي مخضرم لكنه فاشل داخليا وفاشل في مشروعه الشرق الاوسط الجديد.

واضاف خريشة اذا انتخب بيريس رئيسا للدولة العبرية سيكون رئيسا شكليا لا يقدم ولا يؤخر.

وعقب وزير الاعلام د. مصطفى البرغوثي قائلاً لا اعتقد سجل شمعون بيريس سجل لا يوحي بالتفاؤل, وهو اكثر الاسرائيليين مراوغة واخفاءً لنواياه الحقيقية, ويتسم بتشويه الحقائق".

ولا يتوقع البرغوثي ان انتخاب بيريس او عدم انتخابه يضيف شيئا ايجابيا.

وبدوره قال ابراهيم ملحم محلل سياسي في وكالة "معا" ان بيريس هو اخر عنقود القادة الاسرائيليين التاريخيين حيث حفلت حياته السياسية بتقلبات عاش فيها مراحل صعود وذاق مرارة الهبوط لحزب العمل وتنقل ما بين زعيم للحزب الى تابع في حكومات تولى فيها حقائب وزارية وهو سيختم تلك المسيرة بمنصب رمزي قد ينتهي بفضيحة .