السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسيرات غاضبة لفض الاشتباك لم تسلم من الرصاص: 14 قتيلا منذ ساعات الصباح في خانيونس و10 في مناطق متفرقة من القطاع

نشر بتاريخ: 13/06/2007 ( آخر تحديث: 13/06/2007 الساعة: 17:37 )
غزة- معا-تجددت الاشتباكات بين انصار فتح وحماس بشكل عنيف في ساعات الظهيرة وارتفع عدد القتلى الى اربعة وعشرين قتيلا، اضافة الى اصابة العشرات في الاشتباكات التي امتدت من خان يونس جنوب القطاع وصولا الى مدينة غزة والشمال.

فقد ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين جراء الاشتباكات المسلحة في محافظة خان يونس إلى أربعة عشر قتيلا وصل منهم تسعة الى مشفى ناصر وثلاثة الى المشفي الاوروبي واثنين الى المشفي العسكري واصيب اكثر من ستين عدد كبير منهم من افراد جهاز الامن الوقائي.

وأعلنت مصادر طبية فلسطينية مقتل المواطن جمال الجبور 40 عاما من أفراد الأمن الوطني، نتيجة إصابته بعيار ناري في الرأس ، وعبد الفتاح حسين أبو غالي ، والطفلة ألاء حمدي فروانة ، ومحمود الاغا، وادهم الغلبان، وعبد الرحمن الشامي وإصابة 60 آخرين جراء تجدد الاشتباكات في مناطق متفرقة من محافظة خان يونس .

وذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن كتائب القسام تقوم بإطلاق المئات من قذائف الصاروخية على مبنى الامن الوطني والوقائي، ما أدى إلى إصابة العشرات من الجنود داخل الموقع والى وقوع انفجار عنيف نجم عن عبوة زرعت عبر نفق كما قالت مصادر الامن الوقائي ما ادى الى اصابة 45 عضوا بجراح.

واكدت مصادر فلسطينية مقتل احد افراد الامن الوطني هاني ابو شملة، واصابة تسعة اخرين في الاشتباكات التي وقعت بعد منتصف الليل عند مهاجمة مسلحين من حماس لمواقع الامن الوطني في مخيمي البريج والمغازي، كما ودارت اشتباكات عنيفة قبل ابراج النصيرات التي اخليت معظمها خلال ساعات الليل.

وفي وقت لاحق عثرت طواقم الاسعاف على 9 جثث لمسلحين قرب ابراج المقوسي شمال القطاع بعد ساعات من مقتلهما خلال الاشتباكات المسلحة التي اندلعت بين حماس وفتح.

وكانت معارك حامية دارت بين مسلحين من حماس والقوة التنفيذية من جهة وبين مسلحين من الامن الوطني وحراس ماهر مقداد الناطق باسم فتح طوال ساعات طويلة في المنطقة ، ما ادى الى وقوع اعداد كبيرة من القتلى لم تتمكن سيارات الاسعاف من الوصول اليهم امس.

مسيرات شعبية:

ونظم الفلسطينون اليوم مسيرات غاضبة في مدينة غزة وفي مدينتي خانونس ورفح لم تسلم من رصاص المقاتلين فقد انطلقت مسيرة جماهيرية حاشدة من ميدان فلسطين وطافت وشوراع غزة استنكارا للأحداث الدامية التي تصاعدت بشكل غير معهود في الاقتتال بين حركتي فتح وحماس راح ضحيتها بالأمس ما يزيد على 30 قتيلاً ومئة جريح من الطرفين، اضافة الى مقتل ما لا يقل عن تسعة اشخاص واصابة العشرات منذ فجر اليوم.

وعبر المشاركون في المسيرات التي دعا إليها رئيس الوفد الأمني المصري اللواء برهان حماد عن غضبهم من استشراء حالات القتل بين حماس وفتح في ظل قهر الفلسطينيين تحت الاحتلال حيث رفعوا الأعلام الفلسطينية .

وشارك في هذه المسيرات عدد كبير من قيادات الفصائل في مقدمتها الجبهتين الشعبية والديمقراطية والجهاد الاسلامي ورجال الدين والوجهاء و الشخصيات الاعتبارية و النساء والمنتظمات الأهلية، حيث انطلقت في غزة من حي الشجاعية باتجاه المجلس التشريعي وكانت لها وقفة في ميدان فلسطين.

واطلق مسلحون النار على المسيرة ما ادي الى مقتل المواطن محمود عدس والى اصابة 14 اخرين في حين قتل المواطن صابر بربخ في اطلاق نار على مسيرة مماثلة ما ادي ايضا الى اصابة 25 فلسطينياً اخراً.

وكانت محافظة خان يونس شهدت صباح اليوم ، انطلاق مسيرة شعبية شارك فيها عدد من قادة الفصائل الفلسطينية ووجهاء العائلات والفعاليات الشعبية ، للتنديد بالاقتتال الداخلي والاشتباكات الدموية المؤسفة الدائرة بين حركتي فتح وحماس.

وردد المشاركون هتافات دعوا فيها الأطراف المتنازعة وقف الاقتتال الداخلي وتوجيه السلاح صوب صدر العدو وعدم الاستهتار بأرواح المواطنين الآمنين في قطاع غزة.

وقد حاولت المسيرة للوصول إلى مقر الأجهزة الأمنية في وسط المدينة ولكنها فوجئت بإطلاق نار كثيف من قبل مسلحين يعتلون احد الأبراج مما أدى إلى إصابة عدد منهم .