الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوكرانيا- قتلى وجرحى باقتحام ميدان الاستقلال

نشر بتاريخ: 19/02/2014 ( آخر تحديث: 19/02/2014 الساعة: 10:21 )
القدس - معا - قتل أكثر من 20 شخصا بينهم 6 عناصر من رجال الامن وأصيب العشرات خلال اقتحام الشرطة الأوكرانية ميدان الاستقلال الذي يعتصم فيه محتجون معارضون للرئيس فيكتور يانوكوفيتش منذ نحو ثلاثة أشهر.

ورد المحتجون في ميدان الاستقلال بإلقاء القنابل الحارقة، والألعاب النارية على الشرطة ورشقها بالحجارة. وتقدمت الشرطة ببطء بعد ساعات من تحديد مهلة للمحتجين لإنهاء الاضطراب، وإلا واجهوا "إجراءات صارمة".

وعرض التلفزيون لقطات حية للشرطة وهي تطلق قنابل الصوت على المحتجين الذين يفصلهم عنها خط من الخيام والإطارات والأخشاب تندلع فيها النيران.

وحث الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش زعماء المعارضة يوم الاربعاء على النأي بأنفسهم عن المتشددين محذرا من انهم إن لم يفعلوا ذلك فانه سيتحدث معهم "بطريقة مختلفة".

وقال يانوكوفيتش ايضا في بيان ان بعض اعضاء المعارضة المناهضة للحكومة تجاوزوا الحد عندما دعوا مؤيديهم الى جلب اسلحة الى ميدان الاحتجاج في وسط العاصمة كييف.

ووصف الرئيس الاوكراني اولئك الاشخاص بانهم "مجرمون" وقال انهم سيواجهون عقابا عادلا في المحكمة.

وأجرى نائب الرئيس الأميركي جو بايدن اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، الثلاثاء، للتعبير على قلق الولايات المتحدة البالغ من تصاعد العنف في كييف، وحثه على سحب قوات الحكومة والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس.