الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز ابداع المعلم ووزارة التربية والتعليم العالي يختتمان الورشة التقييمية للمرحلة السابقة لمشروع المواطنة

نشر بتاريخ: 28/08/2005 ( آخر تحديث: 28/08/2005 الساعة: 16:19 )
رام الله- معا- اختتم مركز ابداع المعلم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي الاحد الورشة التقييمية للمرحلة السابقة لمشروع المواطنة استمرت مدة يومين في فندق "سيتي إن" بمدينة البيرة.

وشارك في الورشة 35معلما ومعلمة ممن ساهموا في المشروع و20 معلما ومعلمة ممن ساهموا في استخدام القصة في التعليم، وحضر الورشة د. غازي أبو شرخ مدير عام التدريب والتأهيل والاشراف التربوي في الوزارة، ورفعت صباح مدير مركز ابداع المعلم، وزاهر عطوة مدير تدريب المعلمين.

وذكر صباح أن الورشة تهدف إلى تقييم المرحلة السابقة والتحضير للمرحلة المقبلة، وقد تم خلال الورشة تشخيص كل المشاكل، والمعيقات التي واجهت المشاركين وتمحورت في معيقات ادارية، ومالية، ومجتمعية.

وذكر أن الورشة خلصت إلى نتائج ايجابية حيث أكد المشاركون إلى أن الطلبة شعروا خلال هذه المرحلة بأنهم لأول مرة يستطيعون التغيير، وكذلك ظهور تفاعل مؤسسات المجتمع مع المشاكل، وبناء الثقة عند الطلبة وتنمية المهارات لديهم مثل التحليل والحوار والنقد البناء والاتصال والتواصل.

وأوضح صباح: المهم هو تطبيق مشاكل حياتية تهم الناس، وكلما التقت أهداف التربية مع احتياجات المجتمع كلما تطورت نوعية التعليم، والأهم من ذلك أن المدرسة خرجت من داخل اسوارها إلى المجتمع، وأن المجتمع دخل إلى المدرسة وتعرف على مشاكلها وهمومها، وعلى قدرات الطلبة وإذا تمت رعاية هذه القدرات يستطيع الطلبة أن يكونوا خلاقين.

وأشار إلى أن المشروع يساهم في تعزيز مفاهيم المواطنة عند الطلبة، وإذا نجحنا في تعزيز المشروع وترسيخه يحدث تغييرا في سلوكيات الطلبة وتوجهاتهم فيما يتعلق بالسياسات العامة والصالح العام.

ومن أبرز توصيات الورشة، اعادة النظر في بعض مراحل المشروع، وضرورة توظيف القصة في المناهج، وتوسيع المشروع تدريجيا، والاستمرار في توعية مديري المدارس واصحاب القرار في الوزارة بأهمية المشروع، وأن يكون من متطلبات مرور الطلبة من الصف التاسع إلى العاشر ضرورة عمل مشروع مميز.

وشارك في اعداد الورشة كل من، حذيفة سعيد، من مركز ابداع المعلم، أما صالح بلو، وسميح جبر فهما من الوزارة.