الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مقترح لحل الازمة

نشر بتاريخ: 17/06/2007 ( آخر تحديث: 17/06/2007 الساعة: 17:00 )
بيت لحم - معا - قدم المحامي شوقي العيسه مقترحا للخروج من الازمة الراهنة في فلسطين وذلك وفقا للخطوات التالية :

1-تقوم حماس بالعودة عن ما قامت به في غزة وتعيد الحال الى ما كان عليه .

2-خلال فترة شهر يتم التوافق على الحد الادنى من الامور الاساسية التي تسمح باعادة اللحمة لشقي مناطق السلطة الضفة وغزة ، لتقوم حكومة الطواريء بتسيير حياة المواطنين .

3-بعد شهر يجتمع المجلس التشريعي ويمدد لحكومة الطواريء شهرا اخر ، ويبقى في حالة اجتماع ويشرع ويقر الامور التالية :

أ‌-يمنع موظفوا الاجهزة الامنية من الانتساب التنظيمي لاي حركة او حزب مثلهم في ذلك مثل القضاة ، ويكون ولائهم الكامل للوطن والمواطن والهيئات المنتخبة .
ب‌-يجب على الحكومة اعتقال ومحاكمة كل شخص قام بعمليات اعدام ميداني خارج اطار القانون في غزة والضفة وكذلك كل من ازال علم فلسطين عن مبنى حكومي .

4-الاتفاق على اجراء انتخابات مبكرة خلال ستة اشهر كحد اقصى .

5-الاتفاق على تطعيم حكومة الطواريء بشخوص مستقلة ومهنية واعادة هيكلتها ويقوم المجلس التشريعي بعد انتهاء الشهر الثاني باعتبارها حكومة تسيير اعمال لحين الانتخابات .

6-يتحاور الجميع على موضوع تغيير نظام الانتخابات ليصبح نظام قوائم باكمله واذا لم يتم التوافق على ذلك تجرى الانتخابات حسب النظام القائم حاليا .

7-يعمل الجميع وبشكل مكثف على تفعيل دور منظمة التحرير واصلاحها واعطائها دورا بشكل فعال والاتفاق على الفصل التنظيمي والاداري بين المنظمة والسلطة وبعد الانتخابات مباشرة يعاد تشكيل المجلس الوطني على اساس ان اعضاء المجلس التشريعي الجديد المنتخب يشكلون نصف اعضائه والنصف الاخر يكون بالشكل الذي اتفق عليه في الحوار والذي من الممكن ان يكون بنفس التناسب في التشريعي الجديد وتنتخب هيئة تنفيذية جديدة ومجلس مركزي جديد .

8-تقوم منظمة التحرير بحلتها الجديدة بدراسة مرحلة اوسلو واستخلاص النتائج واقرار برنامج سياسي واليات عمل وكفاح لتنفيذه والوصول الى اهداف شعبنا الوطنية .