الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحر يعتبر حكومة الطوارئ غير شرعية ويتهم أبو مازن بالاتقلاب على الدستور والقانون والتشريعي

نشر بتاريخ: 17/06/2007 ( آخر تحديث: 17/06/2007 الساعة: 17:05 )
غزة- معا- اعتبر د. أحمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالانابة قرار الرئيس محمود عباس بتشكيل حكومة الطوارئ بالاتقلاب على الدستور والقانون والتشريعي.

واتهم بحر خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاحد في مقر المجلس التشريعي بغزة الرئيس عباس بتحدي المجلس التشريعي والعمل على الغائه والغاء حكومة الوحدة الوطنية كذلك محملا اياه المسcولية القانونية والدستورية أمام الشعب الفلسطيني.

وانتقد بحر قيام الرئيس عباس باصدار مرسوم رئاسي بشان تعليق العمل بأحكام المواد (65،66،67) من مواد القانون الأساسي المعدل بتاريخ 15/6/2007 .

كما اعتبر بحر أن هذا المرسوم الرئاسي يمثل سابقة اعتبرها الأخطر من نوعها في تاريخ العمل التشريعي في عهد السلطة الوطنية قائلا " أنه كفيل بان يؤدي إلى انهيارالنظام الدستوري بأكمله في فلسطين ".

وأضاف بحر أن الرئيس أبو مازن قد سجل انعطافا خطيرا باتجاه أقصى درجات الحكم الشمولي في عهده .

أوضح بحر" أنه لا يجوز حل المجلس التشريعي خلال فترة حالة الطوارئ" .

ووصف بحر رفض الحوار مع حماس بانه لون من الوان العبثية وتجاهل الحقيقة الماثلة في ان حماس تشكل جزء هام جدا من الشعب الفلسطيني كما قال .

وعبر بحر عن ترحيبه بقرار جامعة الدول العربية و ترحيبه بلجنة تقصي الحقائق .

وفي تعقيب بحر على تصريحات رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الأحمد اعتبرما صرح به الاحمد بالمناف للقانون الاساسي لرفضه الاعتراف بالمجلس التشريعي .

وأضاف بحر" أن ما صرح به الاحمد حول جامعة الدول العربية و الذي صدر به تاكيد وزراء الخارجية العرب على عدائهم لحماس هو نوع من دق الاسافين بين حماس وعمقها العربي والاسلامي وهو يتناقض مع الهجوم العنيف الذي قام به ياسر عبد ربه على جامعة الدول العربية و أمينها العام و قرارات مجلس وزراء الخارجية العرب مما يدلل على مدى التخبط في الكذب والدجل الذي يمارسه مجموعة الانقلابيين على الشرعية العربية و الفلسطينية ".