الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكوني يلتقي خبراء ومختصون في مجالات مختلفة بجنوب افريقيا

نشر بتاريخ: 20/02/2014 ( آخر تحديث: 20/02/2014 الساعة: 15:56 )
بريتوريا -معا - عقد وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني والوفد المرافق له، خلال زيارته المستمرة للعاصمة الجنوب افريقية بريتوريا، سلسلة لقاءات هامة مع عدد من الخبراء والمختصون في مجالات مختلفة.

والتقى الوزير الكوني والوفد المرافق له مع مدير عام اللجان الإقليمية والمحلية لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي، وتركز الاجتماع حول دور الأحزاب السياسية في الإنتخابات المحلية، ومدى إستحواذ قضايا الحكم المحلي في الخطاب السياسي والبرامج الإنتخابية للأحزاب.

وتطرق اللقاء إلى دور اللجان الحزبية في الإطلاع عبر المشاركة على إشكاليات المجتمعات المحلية ونقلها إلى مراكز القرار السياسي للمعالجة على المستويات الحكومية والتشريعية.

كما والتقى الكوني مع المدير التنفيذي للهيئة الوطنية العامة لمشاريع البنى التحتية زاكيلي منجواي، حيث اطلع والوفد المرافق على دور الهيئة في دعم وإسناد البلديات أيضا في جوانب بناء القدرات الفنية، وناقش الطرفان دور الحكومة المركزية ووزارة المالية في توفير الموارد للهيئة الوطنية للقيام بدورها المناط بها.

وعلى صعيد آخر، اجتمع الوفد الفلسطيني مع مسؤول الإدارة العامة لوضع السياسات التطويرية وبناء القدرات في البلديات والتابعة لوزارة الحكم التعاوني والشؤون التقليدية د. كيفين نايدو، وقدم الاخير برامج الوزارة في بناء قدرات الهيئات المحلية، والتي تشتمل على أربعة محاور أساسية هي المجال المؤسسي، ومجال بناء القدرات البشرية، ومجال بيئة ولوجستيات العمل ومجال تكنولوجيا المعلومات، وقد تم توضيح الفئات المستهدفة من الكوادر الفنية، كأعضاء المجالس ورؤساء البلديات.

وقدم الوزير الكوني توضيحات بخصوص السياسات الفلسطينية إتجاه رفع قدرات الهيئات المحلية ضن الموادر المتاحة، وعرضاً موجزاً عن واقع القدرات البشرية وعد مواءمته في بعض الأحبان للمتطلبات الإدارية والفنية المطلوبة من أجل تنفيذ السياسات والإستراتيجيات التي يتم تبنيها على المستوى المحلي.

وفي سياق منفصل، التقى الكوني والوفد المرافق له مع رئيسة اللجنة المستقلة للإنتخابات بانسي تلاكولا، والمدير التنفيذي للجنة وعدد من أعضائها، وتطرق اللقاء إلى نظام الإنتخابات المحلية والقوانين الناظمة لهاـ بالإضافة إلى دور وواجبات اللجنة المستقلة للإنتخابات.

وأكد الكوني أهمية الإنتخابات المحلية ودورها في إعطاء الشرعية والمصداقية للقيادات المحلية، مشيراً إلى قانون وآليات الإنتخابات المحلية في فلسطين وضرورة الإستفادة من تجربة جنوب إفريقيا هذا المجال.

واتفق الطرفان على ضرورة التقدم في تنفيذ خطوات عملية لإتفاقية التعاون المشترك بين لجنة الانتخابات الفلسطينية ونظيرتها الجنوب إفريقية، والتي تم توقيعها برعاية وزارتي الحكم المحلي في كلا البلدين.

ووجه الكوني الشكر لمؤسسة التعاون الألماني (GIZ) وأهمية دورها في تيسير لقاءات الوفد الفلسطيني، ورعايتها لمتابعة تنفيذ إتفاقية التعاون في مجال قطاع الحكم المحلي بين دولة فلسطين وجمهورية جنوب إفريقيا.