الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس الجنوب إفريقي يؤكد على عمق العلاقة التاريخية مع الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 21/02/2014 ( آخر تحديث: 21/02/2014 الساعة: 15:25 )
كيب تاون - معا- أكد الرئيس الجنوب إفريقي جاكوب زوما على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين جمهورية جنوب إفريقيا ودولة فلسطين.

جاء ذلك في مستهل خطابه السنوي أمام البرلمان للرد على مساءلة للأحزاب والقوى البرلمانية، والذي حضره وزير الحكم المحلي سائد الكوني والوفد الفلسطيني المرافق له.

ورحب زوما بالوزير الكوني والوفد المرافق له، مؤكداً أن وجود الوفد الفلسطيني يعد تجسيداً للعلاقات التعاونية بين البلدين ورفع مستواها في إحدى المجالات ذات العلاقة المباشرة بالمجتمع وهي مجال الحكم المحلي.

وعلى هامش جلسة البرلمان عقد الكوني لقاءً تعارفياً مع وزير مراكز الإصلاح وإعادة التأهيل، حيث أكد كلاهما على إمكانية التعاون بين البلدين في هذا المجال أيضاً.

وفي سياق منفصل، عقد الكوني في مقر البرلمان اجتماعاً موسعاً مع وزير الحكم التعاوني والشؤون التقليدية ليتشيسيا تسينولي، ووزير الاتصالات في جمهورية جنوب إفريقيا كريم يونس، ووكيل وزارة الحكم التعاوني أندرياس.

وتمحور الاجتماع حول تطوير مجالات التعاون بين فلسطين وجمهورية جنوب إفريقيا لتشمل مجالات اخرى بجانب التعاون الحالي في قطاعات الحكم المحلي.

وقدم يونس ملخصاً لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في مجال الحكم المحلي والتطوير في الاتصالات وتبادل المعلومات بين الهيئات المحلية، كما وبين الانعكاسات للتطوير في هذا المجال بحيث تشمل المساءلة والشفافية في عمل الهيئات المحلية.

وبدوره أوضح الكوني مجالات التطور التكنولوجي في الهيئات المحلية الفلسطينية، مشيراً إلى قيام الوزارة بإنشاء وتشغيل مراكز خدمات الجمهور وما تعنيه من تسهيل إنجاز ومتابعة معاملات المواطنين، كما تطرق الى البرامج المحوسبة التي يتم تفعيلها حاليا لتعكس مخرجات الخطط التنموية المحلية وتبادلها واستخدام المعلومات القطاعية التي تعكسها من مختلف المؤسسات المعنية.

وأشار الكوني أيضاً إلى مجالات استخدام نظم المعلومات الجغرافية في أعمال التخطيط الحضري واستخدامات الأراضي.

وفي نهاية الاجتماع تناول الطرفان إمكانية التعاون بين فلسطين وجمهورية جنوب إفريقيا في مجال الاتصالات والحكومة الالكترونية.