الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خطة اسرائيلية من ثلاث مراحل لمواجهة حماسستان

نشر بتاريخ: 17/06/2007 ( آخر تحديث: 17/06/2007 الساعة: 23:01 )
بيت لحم -معا- دعا المحلل السياسي الاسرائيلي روني بن يشاي المؤسسة السياسية والامنية الاسرائيلية عدم اضاعة الوقت الثمين والعمل لمواجهة ما اسماه "حماسستان" مشيرا الى ان اي تلكوء سيمكن ايران من احاطة اسرائيل بجدار من الصواريخ والانفاق لن تترك زاوية واحدة على طول البلاد وعرضها امنة.

واضاف الكاتب بانه اذا رغبت اسرائيل في تجنب حرب على ثلاث جبهات في ذات الوقت عليها العمل فورا ضد النقطة الضعيفة لتجنب اكتمال دائرة الصواريخ وعدم الانتظار حتى تترسخ دولة "حماسستان" والفترة الحالية تشكل فرصة نادرة للعمل ضدها وعدم تمكينها من ترسيخ كيانها ليصبح خطرا يصعب مواجهته .

وطرح الكاتب خطة من ثلاث مراحل لمواجهة ما وصفه بـ "دولة حماسستان" اولها حصر تهديد حماس في منطقة القطاع والحد من خطرها هناك ووقف تعاظمها العسكري ومنع امتداد حماس الى الضفة الغربية وتعزيز سلطة ابو مازن هناك مع عدم السماح بوقوع ازمة انسانية في غزة والاستمرار في حربنا ضد مطلقي الصواريخ .

اما المرحلة الثانية فتتمثل بتدمير قوة حماس العسكرية ومؤسسات سلطتها من خلال عملية عسكرية واسعة النطاق تهدف الى اغلاق محور فلاديلفيا امام تهريب الاسلحة وحفر قناة مائية على طول الحدود المصرية وزيادة مساحة المنطقة العازلة بين رفح والحدود المصرية اضافة الى تدمير مصانع السلاح ومخازنها وردم الانفاق .

واختتم روني بن يشاي خطته بمرحلتها الثالثة والمتمثلة بنشر قوات دولية تحل مكان الجيش الاسرائيلي لفترة محددة يتم العمل خلالها على ترميم البنى المدنية في القطاع والسماح بادخال المساعدات وتمنع عمليات انتقامية بين السكان وتسمح بالشروع بمفاوضات سياسية حول الوضع النهائي .

وخلص الكاتب روني بنيشاي الى القول بانه يتوجب على اسرائيل القيام بعدة خطوات فورية حتى الانتهاء من اعداد الخطة الاصلية اهمها السيطرة فورا على معبر رفح الحدودي بهدف منع دخول الاموال والتعزيزات الايرانية اضافة الى ادخال المساعدات الانسانية والطبية والوقود دون التنسيق مع حماس عبر المنظمات الدولية .