الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الصحفيين: تصعيد خطير ضد الصحفيين من جيش الاحتلال في كانون 1و2

نشر بتاريخ: 21/02/2014 ( آخر تحديث: 21/02/2014 الساعة: 21:29 )
رام الله- معا - استنكرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين حالة التصعيد الخطيرة التي تستهدف الصحفيين من قبل الجيش الإسرائيلي.

وفي بيان صحفي صادر عن لجنة الحريات التابعة للنقابة ركز فيه على اخطر الممارسات لهذا الشهر مع استعراض كامل لتفاصيل الانتهاكات خلال الشهر الماضي.

وجاء في البيان "ان الاعتداء الأخير الذي تعرض له الزميل عبد الغني النتشة مصور وكالة بال ميديا ما هو الى دليل واضح على جرائم الاحتلال التي تصل حد القتل والشروع بالقتل من خلال استهداف الزميل النتشة برصاصة معدنية بين حاجبيه من مسافة قصيرة لا تتعدى عشرة أمتار.

وأضاف البيان "ان إصابة النتشة بهذه الطريقة وزملائه لؤي غرابي وفراس لطفي نهار اليوم الجمعة في مدينة الخليل ما هي إلا نهج واضح ومبرمج لدى المؤسسة الأمنية الاحتلالية لحجب الصورة والصوت لجرائمهم بحق الشعب الفلسطيني عن العالم".
|266738*عبد الغني النتشة مصور وكالة بال ميديا|
واشار البيان لتحرك دولي في هذا السياق "ان نقابة الصحفيين اذ تعتبر عام 2014 عام فضح ممارسة الاحتلال بحق الصحفيين من خلال زيادة الضغط على المحافل الدولية لمطاردة إسرائيل وجيشها وصولا لمحاكمتهم على جرائمهم وطرد من يمثل إعلامهم من التجمعات الإعلامية الدولية ".

وذكر البيان بما وصفه الجريمة البشعة التي استهدفت الزميل المصور يوسف شكارنة قبل أيام. كما استعرض البيان تفاصيل الانتهاكات في الشهر الماضي.
تفاصيل الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية لشهر كانون ثاني 2014:
1/1 - اعتدى جنود الاحتلال على الصحفي الحر سليمان خضر بركله في ساقه وإلقاء القنابل الصوتية باتجاهه و تهديده بالسلاح، أثناء تغطية عملية الإفراج عن الأسرى المقدسيين عند المدخل الشرقي للعيسوية في القدس المحتلة.

2/1- أبعدت شرطة الاحتلال المصور الصحفي المقدسي عطا عويسات عن المسجد الأقصى لمدة أسبوعين وأجبرته بالتوقيع على كفالة شخصية بعد استدعائه وضربه ومصادرة كاميرته.

6/1- اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي محمد عمر الديك، بعد مداهمة منزله في قرية كفر نعمة، بمحافظة رام الله والبيرة.

8/1- اعتقلت قوات الاحتلال المصور الفلسطيني أحمد طلعت والذي قام بتغطية أحداث احتجاز 15 مستوطن في قرية قصره قضاء نابلس.

8/1- احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي مراسل صحيفة الحياة الجديدة عاطف أبو الرب أثناء قيامه بتصوير عمليات هدم كانت تقوم بها سلطات الاحتلال في قرية "الكرزلية والجفتلك " بالأغوار.

15/1- اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي أسامة الشوبكي بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته في الخليل.

17/1- إصابة المصورين عبد الحكيم أبو رياش ويعمل في وكالة الرأي في غزة وخالد السباخ مصور في اسوشيتد برس بحالة اختناق جراء إطلاق الاحتلال الغاز المسيل للدموع خلال تغطية مواجهات "معبر عوز ناحل" شرق قطاع غزة.

17/1- إصابة المصور محمد ياسين (21 عاماً) برصاصة مطاطية بالقدم جراء إطلاق جنود الاحتلال الرصاص المعدني والغاز والقنابل الصوتية والرصاص باتجاه المشاركين والصحفيين في مسيرة بلعين الأسبوعية غرب رام الله المناوئة للاستيطان والجدار.

16/1-احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور موقع بانيت محمد صبح (22 عاماً) أثناء قيامه بتصوير اقتحامها لبلدة الخضر قرب مدينة بيت لحم، فأجبرت على حذفها.

17/1- استهدفت قوات الاحتلال مصور وكالة وفا أيمن النوباني (28 عاماً) أثناء قيامه بتغطية أحداث المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم غرب دينة نابلس، و ألقت نحوه بشكل مباشر عدة قنابل غاز مما أدى إلى إصابته بقنبلتين. وقد تلقى العلاج في مستشفى رفيديا بنابلس".

20/1- اعتدت قوات الاحتلال على مراسل شبكة فلسطين الإخبارية محمد مسالمة (42 عاماً) أثناء توجهه لتغطية عملية هدم احد المنازل في قرية بيت عوا قرب مدينة الخليل، فقام الجنود بإلقاء قنابل الصوت والغاز والمنع من التغطية.

22/1- احتجزت قوات الاحتلال مصور قناة الجزيرة لبيب جزماوي (36 عاماً) أثناء قيامه بتغطية اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى في مدينة القدس.

23/1- منعت قوات الاحتلال مجموعة من الصحفيين من تغطية عملية هدم "منشأة من الحديد" تابعة لأحد مصانع الأثاث في بيت عوا غرب مدينة.

الخليل، بإلقاء قنابل الغاز والصوت نحوهم من أجل إبعادهم عن المكان، وقاموا بوضع أيديهم على الكاميرات. وعرف منهم مصور وكالة الأنباء الفرنسية حازم بدر ومصور وكالة بال ميديا عامر عابدين، ومصور تلفزيون فلسطين ثائر فقوسة، ومصور الوكالة الصينية مأمون وزوز.

24/1- اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مصور الوكالة الفرنسية جعفر اشتية أثناء تغطيته لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية. بإطلاق القنابل المسيلة للدموع وأصيب بقنبلة في رسخ يده اليمنى، وإصابة أخرى بأعلى كتفي الأيمن مما ادى الى نزيف الدم منه وفقدانه الوعي نقل على اثر ذلك للمستشفى لتلقي العلاج .

26/1- احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور وكالة الإنباء الأوروبية عبد الحفيظ الهشلمون ومصور وكالة وفا احمد مزهر، أثناء تغطيتهما لمواجهات بين مواطنين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة خلة النحل بمدينة بيت لحم.

27/1- قوات الاحتلال تسلم المصور الصحفي عمار منى استدعاء لمراجعة مخابراتها.

29/1- جددت سلطات الاحتلال الاعتقال الإداري لمدة 3 أشهر جديدة لمدير مركز أسرى فلسطين للدراسات الصحفي الأسير " أسامة حسيـن شاهين" من الخليل للمرة الخامسة على التوالي بعد انتهاء مدة اعتقاله الإداري الأخيرة.

الانتهاكات الداخلية – الضفة الغربية:

8/1 -عناصر الأمن الفلسطيني تقتحم منزل مراسل قناة "المجد" الإخبارية الصحافي محمد القيق في مدينة رام الله بغرض التفتيش والاستدعاء.

14/1- قام أفراد من الأمن الوطني والشرطة باحتجاز مصوري وكالة راية للإعلام سامر نزال وشادي حاتم أثناء قيامهما بتصوير مواجهات اندلعت بين قوات الأمن ومواطنين من مخيم الجلزون.

20/1- اعتدى أحد حراس رئيس الوزراء الكندي "ستيفان هاربر" على مصور تلفزيون المهد المحلي عامر حجازي، أثناء زيارته لكنسية المهد في مدينة بيت لحم.

الانتهاكات في قطاع غزة:
22/1- تعرض رسامة الكاريكاتير الفلسطينية ماجدة شاهين لحملة من التهديدات بالقتل والشتائم والسُباب والتشهير بسبب رسم كاريكاتير نشرته.

29/1 الأمن الداخلي التابع للحكومة المقالة في غزة يمنع التغطية الإعلامية بالقوة أثناء اعتدائه على طلبة معتصمين داخل جامعة الأقصى بغزة.