السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخندقجي يتفقد مشاريع المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية

نشر بتاريخ: 22/02/2014 ( آخر تحديث: 22/02/2014 الساعة: 14:01 )
رام الله -معا - تفقد محافظ طوباس والأغوار الشمالية العميد ربيح الخندقجي عددا من المشاريع التي ينفذها المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المحافظة و قام الخندقجي بزيارة للجمعيات التعاونية التي يعمل معها المركز من خلال مشروع تطوير الذي ينفذ بالشراكة مع مؤسسة كير الدولية وكذلك لبعض المشاريع الفردية ضمن برنامج التمكين الاقتصادي للأسر الفقيرة والممول من بنك التنمية الإسلامي من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وذلك بالتنسيق بين المحافظة والشؤون الاجتماعية حيث يهدف هذا المشروع إلى تحويل الأسر الفقيرة من اسر تتقاضى مساعدات اجتماعية إلى اسر منتجة تعتمد على ذاتها اقتصاديا.

وحسب بيان صحفي للمركز من مقره الرئيس في رام الله فقد كان برفقة المحافظ في جولته التفقدية للمشاريع في طمون وطوباس المدير التنفيذي للمركز أكرم الطاهر وعضو مجلس ادارة المركز المهندس ناصر قادوس وجمال مبسلط مدير مكتب طوباس وطاقم المشروع ومديرة الشؤون الاجتماعية في المحافظة خوله النابلسي ومدير الزراعة في المحافظة م. مجدي عودة والطاقم الفني في المحافظة احمد محاسنه وبشار بني عوده عدد من المختصين الفنيين من الشؤون الاجتماعية.

وأشاد العميد الخندقجي أهمية وضرورة تطوير قطاع الثروة الحيوانية في المحافظة التي تعتبر سلة غذاء فلسطين، ووجود مساحات واسعة من المراعي، مثمنا دور كل من يساهم في تنمية هذا القطاع المهم والحيوي لما له من آثار تنعكس إيجابا على الاستفادة من كل الموارد المتاحة والتي تعمل على تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للسكان، كما أكد على أهمية المشاريع التي تهدف إلى الاعتماد على الذات بدلا من تلقى المساعدات الشهرية ضمن برامج تنموية هادفة تعمل على تحسين دخل الأسر .

وثمن كل من ساهم وشارك ونفذ هذه المشاريع من البنك الاسلامي للتنمية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي ووصولا الى وزارة الشؤون الاجتماعية وزارة الزراعة ودوائر البيطره والمؤسسات الاهلية الدولية و المحلية التي تعمل على تحقيق التنمية المستدامة . ومن ضمنها المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الذي ينفذ العديد من المشاريع الهادفة والتنموية في المحافظة.

بدوره أكد الطاهر المدير التنفيذي للمركز أن الاخير يعمل في كافة مناطق الوطن و من ضمنها محافظة طوباس والاغوار الفلسطينية التي تتطلب المزيد من العمل التنموي الجاد وبناء المؤسسات لضمان ديمومة التنمية في تلك المناطق المستهدفة، مشيرا أن عدد المشاريع الفردية في المحافظة ضمن مشروع التمكين الاقتصادي للأسر الفقيرة هي ثمانية عشرة مشروعا حيث سيعمل المركز على تنفيذ 21 مشروع فردي آخر خلال الأشهر الثلاثة القادمة وذلك ضمن معايير المشروع و بالتنسيق التام مع محافظة طوباس ووزارة الشؤون الاجتماعية وبالتعاون مع وزارة الزراعة لضمان منح المشاريع لمستحقيها وعدم ازدواجية الاستفادة من مشاريع أخرى لنفس المستفيدين.

وأشاد جمال مبسلط مدير مكتب طوباس بالشراكة والعمل التكاملي مع المؤسسات الرسمية سواء وزارة الزراعة والشؤون الاجتماعية و وزارة العمل –الإدارة العامة للتعاون وغيرها من الوزارات والهيئات الرسمية والحكومية. بهدف الوصول إلى اقتصاد مجتمعي مستدام والاعتماد على الذات وبناء جمعيات تعاونية قادرة على الصمود امام كل التحديات للوصول إلى مرحلة البناء الجاد.

ومن جهتها أكدت خوله النابلسي ان سياسة وإستراتيجية وزارة الشؤون الاجتماعية تعتمد على تمكين الاسر اقتصاديا من خلال مشاريع تنموية متنوعة تتناسب و قدرات ورغبات تلك الاسر المدرجة ضمن قوائمها والتي ترشحها الوزارة وتقدم لها الدعم من خلال الشركاء من اجل الاعتماد على ذاتها وتحقيق مصدر دخل ثابت لها .

وأكدت إحدى المستفيدات من المشروع، أنها سعيدة جدا ان تمتلك مشروعا اقتصاديا مدرا للدخل هي نفسها من اختارته لتعمل به داخل بيتها ترعى شؤون البيت وتدير مشروعها المكون من 10 رؤوس من الأغنام المحسنة، يوفر لها الأمن الغذائي ويدر دخلا ماديا معقولا عليها مما يوفر لها ولأسرتها المكونة من 6 أفراد حياة كريمة، بعد أن أصبحت المعيلة الوحيدة لبيتها، مقدمة كل التقدير والشكر للقائمين على المشروع متمنية استمرار التواصل بالإرشاد و الرعاية لتطوير المشروع.