الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تأجيل محاكمة مرسي في قضية اقتحام السجون

نشر بتاريخ: 22/02/2014 ( آخر تحديث: 22/02/2014 الساعة: 18:44 )
القاهرة- معا - قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامى اليوم السبت تأجيل نظر محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي واخرين في قضية اقتحام السجون اثناء انتفاضة 2011 الى جلسة يوم الاثنين المقبل بعدما طلب دفاع احد المتهمين رد هيئة المحكمة.

كما وصف مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين اجراءات المحاكمة بأنها "باطلة".

ويحاكم ايضا في القضية المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين وكذلك أعضاء قياديون آخرون في الجماعة وفلسطينيون ولبنانيون. وتعقد المحاكمة بمقر اكاديمية الشرطة في شمال شرق القاهرة.

واثناء نظر ثاني جلسات القضية اليوم تقدم محامي عن المتهم صفوت حجازي وهو داعية متحالف مع جماعة الاخوان المسلمين بطلب رد هيئة المحكمة لعدم استجابتها لطلب ازالة قفص الاتهام الزجاجي.

وأقيم القفص الزجاجي المزود بنظام للصوت يتحكم فيه رئيس المحكمة في قاعة أكاديمية الشرطة المخصصة للمحاكمات بعدما قال مسؤولون إن مرسي وقياديين أخرين في جماعة الاخوان يستغلون جلسات محاكمتهم في قضايا مخنلفة في الإدلاء ببيانات سياسية.

وكانت قيادة الجيش عزلت مرسي في يوليو تموز بعد احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه قال المحتجون خلالها إنه وقيادات جماعة الإخوان المسلمين فشلوا في علاج الاضطراب السياسي والتدهور الاقتصادي والانفلات الأمني الذي مرت به أكبر الدول العربية سكانا بعد الإطاحة بالرئيس الاسبق حسني مبارك في انتفاضة 2011.

وتصف جماعة الاخوان عزل مرسي بأنه "انقلاب عسكري".

وقال محمد ابو ليلة محامي حجازي لرويترز "الحكمة تتعنت معنا كفريق للدفاع عن المحامين ولذا قررت اتخاذ اجراءت رد المحكمة."

وقال كامل مندور احد المحامين عن المتهمين "المحكمة عليها ان توقف نظر القضية لحين الفصل في طلب الرد. وسوف يقوم دفاع المتهمين بايداع اسباب الرد غدا وتقديم مذكرة بالاسباب لمحكمة استئناف القاهرة."

واضاف "بعد الانتهاء من اجراءات الرد فلا بديل امام محكمة الجنايات في جلسة 24 فبراير الا التأجيل لحين الفصل في طلب الرد."

وعند بدء الجلسة اليوم السبت ودخول مرسي قفص الاتهام الزجاجي ردد باقي المتهمين الحاضرين "اثبت اثبت يا بطل سجنك بيحرر وطن" و"الشعب يحيي صمود الرئيس". كما هتفوا "يسقط يسقط حكم العسكر" و"ثوار احرار هنكمل المشوار".

وعندما نادى القاضي على مرسي للتأكد من حضوره جلسة اليوم السبت التزم الرئيس السابق الصمت مما دفع القاضي لاثبات حضور المتهم في محضر الجلسة وامتناعه عن الحديث.

وطلب المحامي سليم العوا من مرسي الرد على القاضي وحينها قال مرسي "انا موجود هنا بالقوة الجبرية وأخذت بالقوة من مكتبي في رئاسة الجمهورية نتيجة الانقلاب الذي قاده وزير الدفاع وقائد الحرس الجمهوري".

واضاف "قبل أن تبدأ في الإجراءات.. اسمعني لأنها إجراءات باطلة بالنسبة لي ولن أسمعها وقد وكلت الدكتور محمد سليم العوا عني لتوضيح ذلك."

وقبل الجلسة وافق رئيس المحكمة على طلب محمد سليم العوا محامي مرسي لمقابلة المتهمين.

ووصل عدد المتهمين الماثلين امام المحكمة اليوم الى 26 بعدما انضم لهم اربعة متهمين جدد كانوا هاربين اثناء الجلسة الاولى التي عقدت يوم 28 يناير كانون الثاني. واغلب المتهمين في القضية وعددهم 132 هاربون.

ويمثل مرسي للمحاكمة في قضيتين اخريين تتعلق احداهما بقتل متظاهرين امام القصر الجمهوري ابان حكمه وتتعلق الاخرى بالتخابر مع جهات اجنبية.

كما احيل للمحكمة في قضيتين اخريين لم تبدءا بعد تتعلق واحدة منهما باهانة القضاء وتتعلق الاخرى باقتحام سجن في بورسعيد في اغسطس اب الماضي.

والاسبوع الماضي انسحب فريق الدفاع عن مرسي وبقية المتهمين ومن بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع من اولى جلسات محاكمته بتهمة التخابر مع جهات أجنبية اعتراضا على القفص الزجاجي.