السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة فلسطين: لجنة الحريات الصحفية العربية تختتم اجتماعاتها بالقاهرة

نشر بتاريخ: 22/02/2014 ( آخر تحديث: 22/02/2014 الساعة: 18:20 )
بيت لحم - معا - دعت اللجنة الدائمة للحريات الصحفية باتحاد الصحفيين العرب، كافة النقابات والجمعيات الصحفية الأعضاء في الاتحاد لتشكيل لجان تعنى بالحريات الصحفية من خلال النقابات والجمعيات والاتحادات كمصدر أساسي للمعلومات.

وطالبت اللجنة خلال اجتماعها الذي عقد بنهاية الأسبوع الماضي بمقر الاتحاد في القاهرة وبمشاركة أعضاء اللجنة من مختلف الأقطار العربية بضرورة توفير الدعم المالي الحقيقي وفق مخصصات واضحة، لتتمكن اللجنة من أداء رسالتها بفاعلية في حماية الحريات ومنع الاعتداءات والتضييق الذي يمارس على الصحفيين والإعلاميين.

كما تم خلال الاجتماع الاتفاق على أن تعقد اللجنة ندوة كل عام على الأقل في دولة عربية تناقش فيها واقع الحريات الصحفية على أن تعقد لجنة الحريات في الاتحاد اجتماعا دوريا كل 6 أشهر لمتابعة تطورات الحريات الصحفية فى العام العربي.

هذا ومثل نقابة الصحفيين الفلسطينيين في الاجتماع عضو الأمانة العامة رئيس لجنة الحريات محمد اللحام.

وعقد الاجتماع برئاسة عبد الوهاب الزغيلات رئيس اللجنة وحضرها مؤيد اللامي النائب الاول للرئيس ونقيب الصحفيين العراقيين، وحاتم زكريا الامين العام وكارم محمود الامين المساعد للشؤون المالية، وذلك بحضور ممثلي النقابات والجمعيات العربية عرفات حجازي (لبنان )، محمد عبد النبي اللحام (فلسطين )، سعدي سبع خميس ( العراق )، مصطفي مقداد ( سورية )، دهيران مرمح ابا الخيل ( الكويت )، حكمت المومني ( الاردن )، سيد احمد ولد احمد الهادي ( موريتانيا )، ايمن الرزقي ( تونس )، سعيد سالم البادي ( الامارات )، ايهاب احمد محمد ( البحرين )، عبد الثقيل ( السعودية ) ، عابي فارح عثمان ( الصومال ) ، محمد شبيطة ( اليمن )، ياسر عائس ( السودان ) ، حنان فكري ( مصر ).

كما وأوصت باعتماد تقرير الحريات على التقارير التي تقدمها النقابات والجمعيات بالإضافة الى التقارير التي تصدرها المنظمات غير الحكومية الموثوق بها من قبل النقابات الوطنية وتقارير المنظمات الدولية المحترمة كما ورد في اجتماع المكتب الدائم للاتحاد بالكويت.

وأوصى المجتمعون بتوفير الدعم المالي الحقيقي وفق مخصصات واضحة لتتمكن اللجنة من اداء رسالتها بفاعلية في حماية الحريات ومنع الاعتداءات والتضييق الذى يمارس على الصحفيين والإعلاميين.

وطالب البيان الختامي بان يتضمن التقرير الوضع السياسي العام والإطار التشريعي للصحافة في الدول العربية ومشاكل الصحفيين والتحديات التي يواجهونها، ويقدم التقرير بشكل مختصر الي لجنة الحريات علي ان ينشر بكل تفاصيله في الموقع الالكتروني للاتحاد، وضرورة عقد دورات متخصصة لرصد الانتهاكات بكل أشكالها، وتقديم ورقة عمل حول توحيد المصطلحات وتوزيعها علي كافة النقابات.