الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الأفق" تنظم ورشة عمل حول سبل تفعيل المشاركة السياسية للشباب

نشر بتاريخ: 22/02/2014 ( آخر تحديث: 22/02/2014 الساعة: 23:35 )
بيت لحم - معا- مع اقتراب موعد اجراء انتخابات مجلس اتحاد الطلبة في جامعة بيت لحم،واستكمالا لفعاليات برنامج الوعي الشبابي بالتعاون مع الجامعة، أقامت مؤسسة الافق اليوم السبت ورشة عمل في حرم الجامعة شارك فيها نخبة من الطلبة بالاضافة الى خمسة متطوعين لدى الافق من جنسيات متعددة(فرنسا،المانيا،الدنمارك)،تخصص علوم سياسية.

وتضمنت الورشة تقديم محاضرة حول ابرز المفاهيم المرتبطة بموضوع الورشة وعلى رأسها التنشئة السياسية، والوعي السياسي، القيادة، والمشاركة السياسية.

وبعد ذلك تم تقسيم المشاركين الى عدة مجموعات عمل تخللها عصف ذهني والخروج بجملة من الاستنتاجات والتوصيات، ومن أبرز القضايا التي تم مناقشتها تعزيز ثقافة التسامح بين جموع الطلبة في المؤسسات التعليمية خاصة في مراحل الانتخابات الطلابية في ظل التنشئة السياسية المبنية على التعصب الاعمى لدى بعض الاعضاء والتي من شأنها اشعال نار الفتنة داخل الجامعات والشواهد على ذلك كثيرة.

وناقشت المجموعات مع متطوعين الافق الأجانب العوامل التي تدفع الجمهور للمشاركة السياسية او العزوف عنها كالاعتبارات الاجتماعية والدينية مقابل الابعاد الموضوعية الديمقراطية، حيث تم اخد الدول العربية كنموذج مقابل دول الاتحاد الاوروبي.

ما تم التطرق الى سمات الاحزاب الفلسطينية بوضعها الحالي مع التأكيد على ضرورة استقلال القرار الفلسطيني بعيدا عن التجاذبات والصراعات الدولية مع أهمية تعزيز الحياة الديمقراطية داخل الأحزاب وتغليب الولاء للوطن على كل الولاءات بإنهاء حالة الانقسام والعمل يدا بيد من أجل انهاء الاحتلال وبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية.