الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو سمهدانة يدعو الى ترشيد استهلاك الوقود.. والبلديات تؤكد ان مخزونها اقترب على الانتهاء

نشر بتاريخ: 18/06/2007 ( آخر تحديث: 18/06/2007 الساعة: 16:23 )
غزة - معا - دعا الدكتور عبد الله ابو سمهدانة محافظة المنطقة الوسطى الى إيجاد آلية للتنسيق بين القوى الوطنية والإسلامية لمواجهة التهديدات الاسرائيلية بقطع المياه والكهرباء والوقود عن قطاع غزة .

وقال ابو سمهدانة خلال اجتماع دعا اليه في مقر المحافظة وشارك فيه ممثلو القوى الوطنية والإسلامية ورؤساء بلديات المحافظة السبعة الى ضرورة ترشيد استهلاك الوقود وعدم الإسراف في ذلك لمواجهة الأوضاع الصعبة التي يعيشها قطاع غزة والذي يخضع اصلاً لحصار خانق .

واطلع المحافظ على مخزون كل بلدية للوقود كما اطلع على الأوضاع التي تعيشها محطة الكهرباء وما ستؤول اليه الأمور في حال أوقفت دولة الاحتلال ضخ الوقود الى القطاع وتحديداً الى شركة الكهرباء التي تغذي خمسين في المائة من استهلاك الكهرباء للمحافظة الوسطى .

واشار ابو سمهدانة ان شركة الكهرباء الفلسطينية أكدت في تقرير لها أرسل ألينا ان دولة الاحتلال تهدد بقطع التيار الكهرباء عن قطاع غزة الأمر الذي من شانه ان يزيد من صعوبة الأوضاع في القطاع في حال أقدمت دولة الاحتلال على ذلك, وهو الأمر الذي دعانا للاجتماع اليوم لوضع خطة لمواجهة أي طارىء, مؤكد ان هناك إجماع من قبل البلديات وشركة الكهرباء على ان مخزون الوقود الموجود لا يكفي لمدة طويلة وهو الأمر الذي سيوقعنا في مأزق في حال أقدمت حكومة الاحتلال على تنفيذ تهديدها .

ودعا ابو سمهدانة جميع البلديات الى ضرورة وضع خطة لطوارئ مطالباً الجميع تقديم الدعم والتعاون مع البلديات للقيام بدورها .

كما وجه ابو سمهدانة دعوته الى ضرورة تجنيب شركة الكهرباء ومستلزماتها أي اعتداء في ظل ما أكدته شركة الكهرباء حول قيام بعض المسلحين باستهداف الترانسات ومحولات الكهرباء والكوابل مؤكداً ان الترانس الذي يتعطل لا بديل عنه في ظل هذه الأوضاع .

من جهتها طالبت القوى الوطنية والإسلامية السلطة الشرعية بتحمل مسؤولياتها تجاه ما يتعرض له القطاع من استهداف وحصار مؤكدة أنها ستبذل ما في وسعها لتسهيل عمل البلديات لتمكينها من القيام بدورها في موادهة التداعيات الخطيرة التي يشهدها قطاع غزة .

وقد أكد المحافظ في هذا المجال انه تمت مخاطبة الرئيس ابو مازن بضرورة توفير مولدين لدعم محطة توليد الكهرباء في حال أقدمت دولة الاحتلال على قطع التيار الكهربائي عن غزة والسعي الى ضرورة استمرا عمل المنحة الأوروبية الخاصة بتزيود القطاع بالوقود . واضاف ابو سمهدانه ان الرئيس يتابع الأوضاع الصعبة التي يعيشها القطاع بصورة دائمة وانه قام بإرسال الدكتور صائب عريقات في جولة للضغط باتجاه تجنيب القطاع أي حصار او عزلة .