الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد ادوارد للموسيقى ينظم حفلاً لعازف البيانو الفرنسي لورين أزولين وثلاثي اينوفا في القدس

نشر بتاريخ: 19/06/2007 ( آخر تحديث: 19/06/2007 الساعة: 10:31 )
رام الله - معا - ينظم معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى والمركز الثقافي الفرنسي ومؤسسة يبوس للإنتاج الفني حفلاً موسيقياً لعازف البيانو الفرنسي لورين أزولين، وثلاثي إينوفا مساء اليوم في قاعة معهد إدوارد سعيد في مقره بالقدس الكائن في عمارة جمعية الشابات المسيحية.

ويأتي الحفل ضمن فعاليات تنظمها عدداً من المؤسسات الثقافية بمناسبة عيد الموسيقى الذي يصادف يوم الحادي والعشرين من حزيران الحالي والذي يعتبر حدثاً شعبياً يحتفل به سنوياً وكان قد انطلق لأول مرة في فرنسا عام 1982, ومن المقرر أن يعزف لورين مقطوعات موسيقية لاتينية وشرقية حديثة الولادة.

ودرس لورين في معهد ليون الوطني للموسيقى وفيه عرف أن موسيقى الجاز هي الأقرب لتدفق أفكاره بحرية، وخلال سنوات عديدة تعلم هذا النوع من التعبير والارتجال الموسيقي حين كان يذهب مساء كل يوم سبت إلى نادي الجاز في ليون وهناك تعلم أساسيات الإرتجال، أما في البيت فكان يستمع إلى عازفي بيانو حاصلين على جوائز الأوسكار أمثال أحمد جمال، شيك كوريا، مايكل بيتروشياني وغيرهم.

ثم تابع لورين دراساته الموسيقية في قسم الجاز في ليون على يد الأستاذ ماريو ستانشيف، وتخرج بعد ثلاث سنوات ودرس اللغات الأجنبية في جامعة ليون، وقضى حياته العملية يعمل في النهار في مجال العطور في شركة عالمية تصنع العطور، وفي الليل يقضي وقته على البيانو والتأليف الموسيقي حتى أصدر ألبومه مؤخراً حينها أنهى حياته العملية ليواصل رحلته مع البيانو.

أما ثلاثي إينوفا فيضم ديفد زامبون عازف الطوبا، وجين مارك فابيانو عازفة أوكورديون، وعازف البيانو الياباني كازوكو لوشيما، والذين سيقدمون موسيقى لاتينية وعلى رأسها بيادزولا.