الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

آصف سعيد يؤكد أن الحوار الاجتماعي يعزز الصمود أمام الاحتلال الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 25/02/2014 ( آخر تحديث: 25/02/2014 الساعة: 18:36 )
رام الله- معا - استقبل الوكيل المساعد في وزارة العمل، أصف سعيد، اليوم الثلاثاء، وفدا من اتحاد النقابات الهولندية بحضور حكم طالب مدير عام لجنة السياسات العمالية ويوسف زغلول مدير عام ديوان الوزير.

ورحب سعيد بالوفد الضيف وشكر لهم اهتمامهم بالقضية الفلسطينية وحضورهم الى فلسطين للاطلاع على ظروف العمال الفلسطينيين عن كثب، كما أطلع سعيد اعضاء الوفد على اخر التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية منبها لخطورة التصعيد الإسرائيلي العسكري ضد الشعب الفلسطيني والذي يأتي في أطار سياسات الحكومة الإسرائيلية من بناء جدار الضم وتوسيع المستوطنات واستهداف لمدينة القدس الشرقية لعزلها بوسائل شتى عن محيطها الفلسطيني، حيث تزيد هذه الظروف من معاناة العمال الفلسطينيين وتعيق عمل السلطة الفلسطينية في ممارسة صلاحياتها على المعابر والحدود ما يجعل الاقتصاد الفلسطيني هشا ومكبلا وضعيفا ويمنع تحقيق التنمية الاقتصادية التي تعتبر المولد لفرص العمل.

وأكد خلال اللقاء اهتمام ممثلة بوزارة العمل بأهمية الحوار الاجتماعي باعتباره أولوية كبيرة ضمن إستراتيجية الحكومة ورؤية الوزارة للحوار وما ينجم عنه من نتائج تخدم كافة فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني المختلفة.

وأشار سعيد الى إدراك الحكومة للإشكاليات التي تواجه الشعب الفلسطيني وقد جاءت أولوية الوزارة في الحوار للحفاظ على السلم الأهلي والاجتماعي وتكريس ثقافة الديمقراطية بين كافة فئات المجتمع.

وقال إن الشعب الفلسطيني يعتبر من الحالات الاستثائية الخاصة كون الحوار الاجتماعي يعزز الصمود أمام الاحتلال الاسرائيلي، لذلك فقد أطلقت وزارة العمل حوارا اجتماعيا مكثفا في اطار لجنة السياسات العمالية التي قامت بسلسلة من الانشطة على طريق مأسسة الحوار، وتطويره ليصل الى مؤتمر للحوار الاجتماعي وذلك للمرة الاولى في فلسطين.

وأطلع سعيد الوفد على الصعوبات الحقيقية المتمثلة في ارتفاع الاسعار وتدني مستوى المعيشة وادراك الحكومة لها وأن المسؤولية مشتركة واساسها الحوار بين كافة الاطراف لحل القضايا وهموم كل الفئات الاجتماعية في المجتمع.من جهة أخرى أطلع سعيد، الوفد الضيف على صورة الواقع العمالي بفلسطين، وما يعانيه العمال بفعل الاحتلال وممارساته القمعية وإجراءاته التعسفية التي دائما ما يكون العمال وأسرهم أبرز ضحاياها.

وبين سعيد أنواع الانتهاكات التي يتعرض لها العمال الفلسطينيون من قبل قوات الاحتلال وأجهزته الأمنية، وأرباب العمل الإسرائيليين، مشيرا الى ان هناك عشرات الاف العمال والعاملات يعملون في ظروف صعبة وخطرة داخل المستوطنات وتسلب حقوقهم من قبل المشغلين وسماسرة العمل، حيث يعتبر خضوع العامل لنظام الكوتا الذي يحدد عدد العمال المسموح بهم لكل مُشِغل من اهم العقبات في وجه فتح سوق العمل الاسرائيلي امام العمال الفلسطينيين.

وشدد سعيد على أهمية التعاون المشترك في مجالات التدريب ودراسة الواقع بهدف وضع وخطط وبرامج عمل مستقبلية مشتركة تلبي الاحتياجات التي يتم رصدها على الأرض حتى تتواصل جهود وزارة العمل واتحاد النقابات الهولندية في تقديم الدعم اللازم للعمال الفلسطينيين.

بدورهم شكر اعضاء الوفد الهولندي الوكيل المساعد آصف سعيد على المعلومات القيمة التي قدمها لهم ووعدوا بان تنقل الصوره التي رأوها في فلسطين الى جميع عمال هولندا، كما أكدوا حصهم على التعاون مع وزارة العمل الفلسطينية من خلالهم ومن خلال السفارة الهولندية من أجل تعزيز دعم هولندا للشعب الفلسطيني وعل تقديم الدعم لوزارة العمل من أجل مواجهة تحديات سوق العمل.