الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول الإطار الوطني للتثقيف الصحي برام الله

نشر بتاريخ: 26/02/2014 ( آخر تحديث: 26/02/2014 الساعة: 13:32 )
رام الله -معا - عقدت دائرة التثقيف في الإدارة العامة للصحة الأولية بوزارة الصحة ورشة عمل حول الإطار الوطني الاستراتيجي الخاص بالتثقيف الصحي، بدعم من منظمة الصحة العالمية، في رام الله، اليوم الأربعاء.

وقالت مدير دائرة التثقيف الصحي لبنى صوالحة الصدر إن هذه الاستراتيجية جاءت كحصيلة جهد استمر لعامين ساهم فيه كل أعضاء اللجنة الوطنية للتثقيف والتعزيز الصحي، مضيفة أنه تم الاتفاق على الإطار الوطني الاستراتيجي للتثقيف الصحي من قبل اللجنة الوطنية وبدعم من منظمة الصحة العالمية.

وأشارت لبنى صوالحة إلى أن إنجاز الإطار الوطني جاء بجهود فلسطينية، وأن كل المؤسسات الأعضاء في اللجنة الوطنية ستقوم بالتركيز عليها ضمن برامجها وستدمجها في خططها المستقبلية ابتداء من هذا العام.

من جانبه، قالت مسؤولة التثقيف الصحي وحقوق الإنسان في منظمة الصحة العالمية د. تسنيم عطاطرة إن منظمة الصحة تقدم دعما تقنيا وفنيا لوزارة الصحة لدعم التثقيف الصحي.
وأضافت أن ما يميز الاستراتيجية كونها تمت بالشراكة مع قطاعات مختلفة حكومية وغير حكومية بقيادة وزارة الصحة.

وشددت عطاطرة على أن الاستراتيجية لا تهدف لتغيير سلوكيات الناس الصحية فقط، وإنما تهدف للعمل على المحددات الاجتماعية للصحة، كالفق والبطالة.
وجرى خلال الورشة عرض خطط عمل المؤسسات المشاركة في اللجنة عن المرحلة المقبلة، إضافة إلى عرض أهم المؤشرات ذات الصلة بموضوع الخطة،
وتم تقسم المشاركين في الورشة إلى مجموعات عمل للنقاش حول آليات العمل والمتابعة والتنفيذ للإطار الاستراتيجي من قبل المؤسسات والوزارات الشريكة في اللجنة، وآليات التوثيق والتقارير المتعلقة بتنفيذها على المستوى الوطني.

وتركز الخطة على أربعة أهداف استراتيجية هي: تعزيز أسلوب الحياة الصحي، وتعزيز الصحة النفسية والعقلية، وتعزيز الصحة الإنجابية، كما تهدف لتعزيز البيئة الصحية الآمنة.