الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشكيل لجنة شعبية عُليا للدفاع عن حقوق اللاجئين في محافظة القدس

نشر بتاريخ: 26/02/2014 ( آخر تحديث: 26/02/2014 الساعة: 15:40 )
رام الله - معا - عُقِدَ بمقر دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية قي رام الله اجتماعاً موسعاً تم خلالة تشكيل اللجنة الشعبية للدفاع عن حقوق اللاجئين في محافظة القدس ، وحضر الاجتماع كل من أحمد حنون مديرعام الدائرة ، وعادل محيسن مدير دائرة الدراسات ومسؤول ملف القدس في دائرة شؤون اللاجئين ، وعدد من ممثلي القوى الوطنية وممثلي تجمعات اللاجئين في المحافظة .

هذا وقد استهل عادل محيسن الاجتماع بكلمة ترحيبية رحب خلالها بالحضور، مؤكداً على أن هذا الاجتماع يأتي بعد سلسلة من اجتماعات التشاور بهدف الخروج بلجنة شعبية عُليا تُعنى بشؤون وحقوق اللاجئين في مختلف تجمعاتهم داخل محافظة القدس ، وأشاد في كلمته بدور رئيس الدائرة الدكتور زكريا الأغا الداعم لهذه الفكرة إنطلاقاً من اهتماماته وتفهمه لاحتياجات ومشاكل اللاجئين في القدس لما لها من خصوصية ، ولما تتعرض له من إجراءات وسياسة الطرد والتهجير والتهويد التي تنتهجها سلطات الاحتلال فيها .

من جانبه، أكدَ أحمد حنون مديرعام الدائرة على موقف رئيس الدائرة الداعم للقدس وللاجئين فيها مؤكداً بأن الدائرة لجميع اللاجئين في مختلف تجمعاتهم سواءً كانوا داخل المخيمات أو خارجها في الوطن والشتات ، وثمن حنون هذا الاجتماع الهام من أجل المحافظة على قضية اللاجئين من الطمس والتصفية مؤكداً على أن الدائرة ستولي إهتماماً مميزاً بهذه اللجنة وستوفر لها كل سُبُل الدعم والمساندة .

هذا وناقش الحضور آلية تشكيل اللجنة ومهاماتها ونطاق عملها ودورها في تقديم الخدمات لابناء اللاجين إضافةً الى دور الدائرة في توفير ما تحتاجه اللجنة من دعمٍ مالي وإداري . وفي نهاية الاجتماع تم الإتفاق على اعتماد أسماء أعضاء اللجنة ، ووعد عادل محيسن برفع أسماء اللجنة لرئيس الدائرة لاعتمادها إدارياً ومالياً ليتسنى لها مباشرة عملها لخدمة قطاع اللاجئين في محافظة القدس .

ومن الجدير ذكرة اللجنة تمثل تجمعات اللاجئين في شمال غرب وجنوب شرق القدس وتجمعات البدو وتجمعات اللاجئين في البلدة القديمة والشيخ جراح وكفر عقب وسمير اميس وغيرها من تجمعات اللاجين في المحافظة .