السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بن اليعيزر لا يستبعد الافراج عن مروان البرغوثي ويدعو السماح للاجئين العالقين على حاجز بيت حانون للوصول الى الضفة

نشر بتاريخ: 19/06/2007 ( آخر تحديث: 19/06/2007 الساعة: 21:51 )
بيت لحم-تقرير معا- لم يستبعد وزير البنية التحتية الاسرائيلي فؤاد بن اليعيزر قيام اسرائيل بالافراج الفوري عن الاسير الفتحاوي مروان البرغوثي .

داعيا في الوقت ذاته الى السماح للاجئين الفلسطينيين العالقين على حاجز بيت حانون" ايرز" للوصول الى الضفة .

وقال في مقابلة مع التلفزيون الاسرائيلي القناة العاشرة, ان اسرائيل مستعدة" ان تفعل اي شيء من اجل استقرار الاوضاع في الضفة الغربية حتى لو كان ذلك الافراج عن مروان البرغوثي".

ودعا بن اليعزر اسرائيل الى السماح للاجئين العالقين على معبر بيت حانون بالوصول الى الضفة الغربية , واضاف قائلا" ليس هناك اي مبرر لاسرائيل بعدم السماح للعالقين على المعبر بالوصول الى الضفة الغربية لانهم فارون من غزة التي سيطرت عليها حماس ولا يستطيعون العودة اليها ثانية".

هذا ووافقت إسرائيل بعد اكثر من 20 ساعة من الانتظار على نقل اكثر من 15 مصابا فلسطينيا اصيبوا على معبر ايرز امس برصاص مسلحين فلسطينيين هاجموا المعبر للعلاج في إسرائيل .

واصيب قسم منهم في مواجهات قطاع غزة في الأيام الأخيرة والقسم الآخر في اشتباكات يوم أمس قرب المعبر.

هذا ويحتشد قرابة 200 لاجىء فلسطيني بينهم نساء واطفال بجانب معبر بيت حانون ( إيريز ) مطالبين اسرائيل السماح لهم بالوصول الى الضفة الغربية .

وفي الساعات الأخيرة سمحت إسرائيل لمسعفي " نجمة داوود الحمراء " الدخول الى الجانب الفلسطيني من المعبر، وتقديم المساعدة الطبية لسكان غزة والذين أصيبوا في تبادل إطلاق النار الذي حدث أمس في المعبر.

فيما 15 من المصابين نقلوا الى مستشفى " برزيلاي " في عسقلان، بينما نقل مصابون آخرون الى مستشفى " إنحيلوف" في تل أبيب ومستشفى " أساف هروفي " .

مصادر أمنية اسرائيلية, قالت أن رفض إسرائيل لدخول سيارات الإسعاف كان سببه الخوف من إستغلال بعض الفلسطينيين لهذا الموقف، والتسلل الى الجانب الإسرائيلي.

منظمة " نجمة داوود الحمراء" قالت أن سيارات الإسعاف لديهم الإستعداد للوصول الى المعبر ونقل مصابين فلسطينيين كلما تطلب الأمر .

على صعيد آخر، قالت إذاعة " جالي تساهل " أن إسرائيل أدخلت لغزة في الساعات الأخيرة شاحنات محملة مواد غذائية، أدوية ومعدات طبية .