الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في مهرجان ساقية الصاوي الدولي بالقاهرة

نشر بتاريخ: 28/02/2014 ( آخر تحديث: 01/03/2014 الساعة: 09:44 )
فلسطين تشارك في مهرجان ساقية الصاوي الدولي بالقاهرة
القاهرة – مراسل معا - شاركت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة ممثلة في مركزها الإعلامي والثقافي في فعاليات مهرجان ساقية الصاوي الحادي عشر للخدمات الثقافية بجانب مشاركة 26 دولة من حول العالم؛ وذلك وسط حشد هائل من الدبلوماسيين العرب والأجانب والإعلاميين والجاليات المختلفة وطلاب الجامعات المصرية.

وافتتح المهرجان بكلمة المهندس/ محمد عبد المنعم الصاوى مؤسس الساقية قائلا:" نبعت فكرة التجمع الحضاري العالمي هذا لغرض بناء جسور جديدة للتعاون بين جميع الدول.. فليستفيد جميعنا من قدرة الفنون على تغيير واقع البشرية، ومهرجاننا اليوم يجمع القارات الخمس ليشع الخير على كل محبي الفنون، فهدفنا دائما وأبدا أن نثبت ان كل انسان على الكرة الأرضية لديه فرصة للعيش بسعادة وسلام لو آمنا أن الثقافة هي الوسيلة الأنفع لذلك".

زين الجناح الفلسطيني مختلف المطرزات والأثواب الشعبية الفلسطينية، ومختلف الصور والبانرات التى سلطت الضوء على مختلف القضايا التى يعاني منها الشعب الفلسطيني كالأسرى والاستيطان والحصار الجائر على قطاع غزة، ناقلين للزوار تحيات سعادة السفير الفلسطيني بالقاهرة د.بركات الفرا، وشارحين لهم سبل المقاومة بالثقافة والفن التى تقوم بها السفارات أمام المعركة الإعلامية التي تشنها اسرائيل على أيقونات الثقافة الفلسطينية المتأصلة .

وحرص المنظمون على شرح أبعاد معاناة أهالى القدس والتهويد الذي تتعرض له المدينة من الاحتلال الاسرائيلي، كما عرضوا تقارير مصورة ومكتوبة تشرح للزائرين بمختلف جنسياتهم خريطة الحرم القدسي الشريف وتصحيح اللبس في الخلط بين مسجد قبة الصخرة والمسجد الأقصى.

ووزع الجناح الفلسطيني كتيبات تعريفية بفلسطين للسياحة فيها وبعض الهدايا التذكارية لزواره، واختتمت الفعاليات الفلسطينية بلوحة فنية للدبكة الشعبية الفلسطينية قدمتها فرقة فرسان العودة والتي لاقت إقبالا جماهيريا كبيرا من قبل زوار المهرجان الدولي.

وأشرف على تنظيم الفعالية المسؤول الإعلامى للسفارة سلسبيل بسيسو والإعلامي أحمد فرحات.

جدير بالذكر أن مهرجان الساقية للخدمات الثقافية هو معرض سنوي تشارك فيه الدول والسفارات والوحدات الثقافية المحلية والأجنبية والحكومية والأهلية والخاصة لعرض إنجازاتها وبرامجها الثقافية للعام المنصرم، و قد أقيم في قاعة النهر بساقية الصاوي بحي الزمالك بالقاهرة.