الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الينابيع تواجه الجفاف وطبريا تعاني الانخفاض

نشر بتاريخ: 01/03/2014 ( آخر تحديث: 02/03/2014 الساعة: 10:44 )
بيت لحم- معا - يتسبب انحباس الأمطار الذي لم تشهد المنطقة مثيلا له منذ اكثر من 80 سنة بمخاطر كبيرة على المياه والثروتين الزراعية والحيوانية، حتى أن هناك توقعات بأن يستبب هذا الانحباس المطري في حال استمر حتى نهاية الشتاء في جفاف الينابيع والاودية، اضافة الى هبوط مستوى المياه في بحيرة طبريا والبحر الميت بشكل كبير.

وقال الدكتور شداد العتيلي رئيس سلطة المياه لوكالة معا : "ان قلة الامطار ستؤدي الى جفاف الينابيع وانخفاض كبير في مستوى المياه ببحيرة طبريا والبحر الميت".

وتأتي حالة الجفاف جراء التغيرات المناخية التي احدثت انقلابا كاملا في حالة الطقس، سقطت فيه الامطار في قطاع غزة أكثر منها بالضفة. بحسب العتيلي.

ولفت الى ان هبوط مستوى المياه سيعرض الآبار خاصة الارتوازية الى الخطر حيث سيصعب الضخ منها جراء نقص المياه. اضافة الى كمية مياه الشرب في فصل الصيف.

وأى العتيلي ان العامل المادي يحول دون اعلان حالة الجفاف في فلسطين، موضحا ان النقاشات ما زالت مستمرة داخل الحكومة حول اعلان حالة الجفاف.

ولفت الى ان الهبوط بلغ 4 سنتمترات في بحيرة طبريا، موضحا ان كل هبوط بـ 1 سنتمتر في سطح المياه بالبحيرة يمثل مليون متر مكعب من المياه.