الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الطبية بغزة تدعو الى خلق برامج تضمن الخدمات المستمرة للمواطنين في ظل المستجدات الراهنة

نشر بتاريخ: 20/06/2007 ( آخر تحديث: 20/06/2007 الساعة: 13:45 )
غزة-معا- دعا اخصائيون اجتماعيون إلى خلق برامج طارئة لاحتواء الآثار النفسية والاجتماعية المترتبة على الأحداث التي شهدها قطاع غزة في الايام الأخيرة.

وقال عبد الهادي أبو خوصة مدير الإغاثة الطبية في محافظات غزة" أن الظروف المستجدة على قطاع غزة ستفرض ترتيبات جدية على عمل المؤسسات الأهلية بما يضمن الخدمات المقدمة للمواطنين".

وأشار إلى أن ظروف الحصار الإسرائيلي ساهمت بشكل كبير إلى تقلص الأدوية لمحتاجيها من المرضى، كما عرقلت من قدرة المؤسات الأهلية على متابعة الحالات الإنسانية، وتوفير الاجهزة المعينة، بالإضافة إلى تقليص المواد التموينية المقدمة على شكل المساعدات.

جاء ذلك على هامش لقاء مفتوح عقدته الإغاثة الطبية الفلسطينية مع مدراء مؤسسات المجتمع المدني في شمال غزة وذلك في مقر برنامج التأهيل المجتمعي التابع لها في جباليا .

وقال مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل في شمال غزة التابع للإغاثة الطبية الفلسطينية ومنسق اللقاء" أن اللقاء ياتى في سياق مناقشة أوضاع المجتمع المحلى وأثاره على المؤسسات الأهلية ووضع خطط واليات تتناسب مع الظروف الحالية".

وقال عابد" أن الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية أخذه في التدهور مما أثر سلبا على حياة المواطن الفلسطيني ".

وأكد أن الإغاثة الطبية حذرت سابقا في العديد من التقارير لها حول الانتهاكات الإسرائيلية التي شلت حركة المواطن الفلسطيني وساد الخوف والقلق وزادت والإعاقات داخل المجتمع .