الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين تبحث قضايا عمالية هامة

نشر بتاريخ: 06/03/2014 ( آخر تحديث: 06/03/2014 الساعة: 14:02 )
رام الله- معا - عبرت الأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين في اجتماعها الهام يوم أمس، وبحضور الامين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر ابراهيم عن رغبتها في تعزيز الشراكة الثلاثية مع اطراف الانتاج الفلسطينيين في مجالات التشريعات العمالية وخاصة الضمان الاجتماعي والتنظيم النقابي الفلسطيني وذلك حرصا منها على اهمية العمل النقابي الفلسطيني في تقديم خدماته للعمال.

كما اتفقت الامانة العامة على تفعيل الدور المنوط بالنقابات الفرعية والعامة وفروع الاتحاد العام لعمال فلسطين عبر العديد من البرامج التوعيوية والنقابية للعاملين من مختلف المحافظات.

كما تم مناقشة الاوضاع النقابية العربية في ظل انعقاد المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب واهمية انعقاد هذا المجلس حيث سيقوم الامين العام حيدر ابراهيم بحضور اجتماعات هذا المجلس.

وتم التشاور حول انعقاد مؤتمر العمل العربي ومناقشة برنامج وجدول اعمال هذا المؤتمر المزمع عقده بالقاهرة في منتصف الشهر القادم واتفق على ان يكون للاتحاد العام لعمال فلسطين الدور الكبير في صياغة القرارات التي من شانها ان تخدم سوق العمل العربي.

وابدت الامانة العامة ارتياحها للنتائج التي انبثقت عن المنتدى العربي للتشغيل الذي عقد بالرياض والذي تقدمت فيه الامين العام حيدر ابراهيم بمقترحات حول تنقل الايدي العاملة العربية واستصدار توصية من القمة العربية بهذا الخصوص وناقشـت الامانة العامة للاتحاد الوضع الداخلي واوصت بتكريس النشاطات التي من شانها ان تخدم العمال الفلسطينيين في سوقي العمل الفلسطيني والاسرائيلي .

كما شددت الأمانة العامة في اجتماعها على ضرورة تفعيل نظام التأمين الصحي للعاطلين عن العمل والعمل على إعادة العمل به من خلال النقابات التابعة للاتحاد العام لعمال فلسطين ومراجعة كل تبعات الاجراءات المتخذة من قبل وزارتي العمل والصحة لتامين اي مواطن عامل . والعمل على تذليلها وانهاء الاجراءات الروتينية التي تنطبق على العامل الذي يريد عمل تامينن له ولأسرته.

كما اعرب الاجتماع عن ارتياحه للجولات الميدانية التي يقوم بـها الاتحاد العام لعمال فلسطين على المعابر الحدودية والتي يدخل منها العمال الفلسطينيين الى داخل الخط الاخضر من اجل كسب لقمة عيشهم والاطلاع على معاناتهم خلال عمليات التفتيش ومحاولات الاذلال التي يتعرض لها العمال عدا عن استخدام الماكينات الالكترونية المسرطنية للعمال خلال عملية التفتيش.

وطالب الامين العام حيدر ابراهيم المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لانهاء معاناة عمالنا على الحواجز الاسرائيلي ومطالبة الجهات الفلسطينية الرسمية المختصة المفاوضة ببالضغط على اسرائيل من اجل انهاء كل اشكال ابتزاز العمال على الحواجز وتفتيشهم بطرق غير لائقة.

كما ناشد الحكومة الفلسطينية بالعمل الى جانب الاتحاد العام لعمال فلسطين بتنفيذ عدد من الاجراءات التي تصب في الحلول الفورية لمعاناة واكتظاظات العمال على الحواجز وما ينجم عنها من اصابات عمل ووفيات بين صفوف العمال. وطالب الامين العام من كافة الفروع بالعمل على مراعاة شؤون وقضايا العمال.

وفي الوقت نفسه طالب اصحاب العمل الفلسطينيين بالعمل على الالتزام بالتشريعات العمالية وخاصة الالتزام في تطبيق نظام الحد الادنى للاجور وتوفير شروط السلامة والصحة المهنية.