الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

احتجزن 10 ساعات- مصر ترحل 62 ناشطة أجنبية مُنعن من وصول غزة

نشر بتاريخ: 06/03/2014 ( آخر تحديث: 06/03/2014 الساعة: 18:52 )
بيت لحم- معا - رحلت السلطات المصرية اليوم الخميس 62 ناشطة دولية "متضامنة" مع غزة، بعد احتجازهن لأكثر من 10 ساعات في مطار القاهرة الدولي.

وأفادت مصادر أمنية مصرية أن أزمة الناشطات الأجنبيات بمطار القاهرة الدولي انتهت بعد تدخل القيادات الأمنية والسفير الفرنسي ومندوب من وزارة الخارجية.

وقالت المصادر، إنه بالفعل بدأ إنهاء إجراءات سفر الناشطات ومغادرتهن لمطار القاهرة بعد مرور 10 ساعات على بدء الأزمة، وأضافت: "تم إنهاء إجراءات سفر 4 بلجيكيات منهن على الطائرة المصرية المتجهة إلى بروكسل".
|268797|
وأشارت إلى أنه سوف يتم إنهاء إجراءات سفر باقي الناشطات تباعا فور موعد كل طائرة، من صالة الترانزيت بالمطار، لافتة إلى أنهن مدرجات على قوائم الممنوعين من دخول البلاد.

وقامت الناشطات بالنوم على أرض صالة الوصول بالمطار، بعد أن رفضن استخدام إحدى القاعات التي خصصتها سلطات المطار لهن، حتى عودتهن وترحيلهن مرة أخرى.

وقامت الناشطات بالنوم وكأنهن أموات ولففن اجسادهن بعلم فلسطين، وأخذن في تصوير بعضهن البعض، لنقل تلك الصور والفيديوهات إلى وسائل الإعلام.
|268799|
وأكدت المصادر المصرية أنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الناشطات اللاتي يمتنعن عن العودة إلى بلادهن مرة أخرى، حيث من حق السلطات المصرية اتخاذ أي إجراء من شأنه الحفاظ على الأمن القومي للبلاد وفق القانون.

وأوضحت أن القنصل الفرنسي بالقاهرة، اعتذر عن عدم تعاون الناشطات الفرنسيات مع السلطات المصرية في الالتزام بتعليمات السلطات المصرية.

وكشفت المصادر عن أن "الناشطات" استخدمن مواقع التواصل الاجتماعى وبعض القنوات الفضائية الغربية لشرح سوء معاملة السلطات المصرية لهن، وعدم السماح لهن بدخول البلاد وعبور منفذ رفح البرى للتضامن مع أهالي قطاع غزة.

وكان الأمن المصري في مطار القاهرة قد رحّل الناشطة الأمريكية ميدي بنجامين التي كانت ضمن الوفد يوم أمس الأول الثلاثاء.

وقد نقل الموقع الإخباري "الديمقراطية الآن" باللغة الإنجليزية عن الناشطة قولها إن الشرطة المصرية احتجزتها يوم الإثنين وحققت معها ثم وضعتها في زنزانة في المطار بعد "تقييدها بعنف وخلع كتفها وكسر ذراعها." وبعد ذلك تم ترحيلها على متن طيارة إلى تركيا حيث تتلقى العلاج حاليا.