الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع : غالبية الفلسطينيين يثقون بقدرة حكومة الطوارئ على رفع الحصار

نشر بتاريخ: 21/06/2007 ( آخر تحديث: 21/06/2007 الساعة: 17:13 )
بيت لحم-معا- أظهر استطلاع للرأي نفذته شركة الشرق الأدنى للاستشارات (نير ايست كونسلتينج) أن 61% من الفلسطينيين يؤكدون شرعية حكومة الطوارئ برئاسة فياض، مقابل39% يؤكدون عدم شرعية هذه الحكومة.

وبينت النتائج أن 62% من سكان القطاع يعتبرون حكومة فياض شرعية مقابل 60% من سكان الضفة الغربية, أما بالمقارنة مع الثقة الحزبية، تكشف النتائج أن 91% من مؤيدي حركة فتح يؤكدون شرعية حكومة الطوارئ ، مقابل 55% ممن لا يثقون بأي فصيل سياسي، في حين أن 83% من مؤيدي حركة حماس يؤكدون عدم شرعية الحكومة .

وأجري الاستطلاع عبر الهاتف في الفترة الواقعة بين 18و 20 من شهر حزيران الجاري على عينة عشوائية حجمها 800 فلسطيني من كلا الجنسين، موزعين في الضفة الغربية و قطاع غزة, وكان هامش الخطأ في الاستطلاع 3.45% مقابل معدل ثقة مقداره 95% .

وأوضح الاستطلاع أن 73% من المستطلعين يعتقدون أن رئيس الوزراء سلام فياض لديه القدرة الكافية على إخراج الفلسطينيين من الأزمة الراهنة، مقارنة ب 27% أشاروا إلى أن رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية هو الأقدر على ذلك, وبالمقارنة بين الثقة الحزبية، توضح النتائج أن 95% من مؤيدي فتح يؤكدون أن فياض هو الأقدر، مقابل 79% من مؤيدي حركة حماس يؤكدون أن هنية هو الأقدر.

وأكد 46% من المستطلعة أراؤهم أن ثقتهم بالدكتور فياض عالية جداُ ، مقابل 36% قالوا أن ثقتهم بفياض متوسطة في حين يثق 18% من الفلسطينيين بفياض ثقة منخفضة.

واوضحت النتائج أن 52% من سكان قطاع غزة يمنحون فياض ثقتهم العالية، مقارنة بـ 41% من سكان الضفة الغربية, إضافة إلى أن 75% من مؤيدي فتح يعطون فياض ثقة عالية، مقارنة ب 13% فقط من مؤيدي حماس.

وكشفت النتائج أن غالبية 78% من الفلسطينيين يعتقدون أن حكومة الطوارئ قادرة على رفع الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني، مقابل 22% اعتبروا أنها لا تمتلك أي قدرة على فك الحصار

وافاد الاستطلاع أن 58% من مؤيدي حماس يعتقدون أن حكومة فياض ستفك الحصار مقابل 91% من مؤيدي حركة فتح.

وحول أولويات حكومة الطوارئ طالب 55% من الفلسطينيين الحكومة الجديدة بإنهاء الفوضى والفلتان الأمني، و 25% دعوها إلى العمل على فك الحصار، و 11% على استعادة السيطرة على قطاع غزة، مقابل 5% طالبوها بتحسين العلاقات الخارجية و 4% بتحقيق السلام مع إسرائيل .

وبالمقارنة بين رئيس الوزراء الجديد فياض ورئيس الوزراء المقال هنية من حيث قدرة كل منهم على ترؤس حكومة، أبرزت النتائج أن 70% من الفلسطينيين يعتبرون أن لدى فياض قدرة عالية على ترؤس حكومة ، مقابل 13%بالوسط ، في حين قال 17% بأنه غير قادر ترأس حكومة.

أما بالنسبة لهنية فقد بينت النتائج أن 36% يعتبرون أن لديه قدرة عالية ، مقابل 15% بالوسط ، في حين أشار 49% بأنه غير قادر على ترأس حكومة.

يذكر أن هذا الاستطلاع هو الثاني لذي تجريه شركة الشرق الأدنى للاستشارات ( نير ايست كونسلتينج ) بعد القرارات التي اتخذها الرئيس عباس و إعلان تشكيلة حكومة الطوارئ برئاسة فياض، وذلك من منطلق حرصها المهني على مواكبة انطباعات الشارع الفلسطيني تجاه التطورات المتسارعة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية .